أخر الاخبار

04‏/07‏/2013

كيف توفر من استهلاك الوقود في سيارتك؟






                
استهلاك الوقود معضلة يشتكي منها الكثيرين، حيث ترتفع أسعار الوقود في بعض البلدان مما يدفع الناس لاستخدام سيارات بمحركات أصغر والبحث عن وسائل لتخفيض استهلاك الوقود بشتى الطرق أو استخدام وسائل أخرى.
ولم تدخل السيارات الكهربائية حيز الاستخدام اليومي الطبيعي ولا تزال في طور التطوير والدراسة لدى الكثير من الشركات، وحتى لو كانت متاحة في الأسواق فلا زلنا بعيدين عن عقلية السيارة الكهربائية وكيفية توفير محطات التزود بالكهرباء أو “شحن” السيارة ما بين وقت وآخر.
لكن هناك بعض الملاحظات والنقاط يمكن أن تكون مؤثرة جدا في عملية استهلاك الوقود ويمكن أن تلعب دورا كبيرا في تخفيض النفقات من هذا الجانب.

- ضغط الإطارات
تأكد من ضغط الهواء في الإطارات
تأكد من ضغط الهواء في الإطارات
تأكد من أن ضغط الإطارات صحيح وحسب ما تؤكده الشركة أو تضعه في كتيب التعليمات. إذا كان الضغط منخفضا فهذا يجبر المحرك على تقديم قوة أكبر لجر السيارة وبالتالي سحب كمية أكبر من الوقود.
- حجم الإطارات
الإطارات العريضة تمنحك مزيدا من التماسك على الشارع، لكن على الجانب الآخر فإن العجلات الرفيعة توفر في استهلاك الوقود بشكل ملفت.
- سرعة معتدلة
قد نضطر أحيانا إلى السرعات العالية، لكن لا تنسى أن استهلاك الوقود يكون أكبر كلما زدت من السرعة. لهذا عليك القيادة بسرعة معقولة وكلما خفضتها فإنك تخفض استهلاك الوقود.
- مرشح الهواء
مرشح الهواء في محرك السيارة
مرشح الهواء في محرك السيارة
قد تستغرب من هذه المعلومة، حيث أن مرشح الهواء الخاص بالمحرك قد يسبب استهلاكا أكثر في الوقود إذا كان متسخا لأن الهواء النقي لا يصل للمحرك بشكل صحيح فيحتاج إلى مزيد من الوقود للوصول إلى السرعة التي ترغب بها. حاول تنظيفه شهريا على الأقل استبداله كل فترة إذا أمكن.
- تسخين المحرك
نقطة مهمة قد يتجاهلها البعض حيث أنك تحتاج إلى 30 ثانية كحد أدنى لتسخين المحرك قبل الإنطلاق بالسيارة. هذا الأمر يرفع الزيت في حجرات المحرك والأسطوانات مما يسهل عملية دوران المحرك ويجعل استهلاك الوقود أقل.
‫-‬ الترس التفاضلي في علبة التروس
بعض السيارات التي تعمل بعلبة تروس آلية (أوتوماتيك) تتضمن “ترس تفاضلي” أو OverDrive وهو ما يقدم لك سرعة إضافية في علبة التروس، فإذا كانت سياراتك من 4 سرعات فإن الترس التفاضلي يمنحك شعورا بالسرعة الخامسة مما يساعد على تخفيض استهلاك الوقود. حاول استخدام أعلى سرعة في علبة التروس والتي من شأنها تخفيض عدد دورات المحرك في الدقيقة وستوفر المزيد من الوقود.
‫-‬ الوزن الإضافي
اكسسوارات قد تكون مهمة في بعض الأحيان
اكسسوارات قد تكون مهمة في بعض الأحيان
كلما زاد وزن السيارة كلما احتاجت لمزيد من الوقود لتسير. معادلة سهلة يمكنك أن تستخدمها وتحاول أن تخفف من وزن السيارة بإزالة بعض القطع غير الضرورية مثل مصابيح الضباب أو سلة الحقائب فوق السيارة وهكذا، مما يخفض من وزنها وكذلك يقلل من مقاومة الهواء.
‫- استخدام مكيف الهواء‬
‫عند القيادة بسرعة تتجاوز 80 كلم/ساعة حاول استخدام مكيف الهواء أو فتحات التهوية الخاصة به بدلا من فتح النوافذ التي من شأنها زيادة مقاومة الهواء، حيث يدخل الريح داخل السيارة ويعطلها وبالتالي تستهلك وقودا أكثر.‬
‫-‬ نظرة لحركة السير
حاول أن تنظر إلى حركة السير أمامك وتجنب الفرملة ثم التحرك بشكل قوي بالشوارع المزدحمة وساير حركة السير باستخدام سرعة تتماشى معها. الفرملة والضغط على دواسة التسارع بشكل متكرر يزيد من استهلاك الوقود.
‫-‬ لا تقد السيارة
في بعض الأحيان أسلوب الحياة يدفعك لاستخدام السيارة بشكل يومي، لكن تمر عليك لحظات لا تحتاجها فعليا ويمكنك الاستغناء عنها. ليس غريبا أن تستخدم دراجة هوائية للوصول إلى المكان الذي تريده خصوصا وإذا كان قريبا ولا يحتاج إلى السيارة كوسيلة مواصلات مطلقة. في بعض الأحيان يمكنك استخدام المترو أو القطار أو حتى حافلات النقل وسيارات الأجرة. قم بعملية حساب الوقود وما ستوفره في حالة عدم استخدام سيارتك وقيم الأمور على أساسها.









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

جميع الحقوق محفوظة ©2013