أخر الاخبار

25‏/07‏/2013

أمريكا تبحث تقديم مساعدات مشروطة لمصر وتقسيم المعونة العسكرية علي أربع مراحل..


أمريكا تبحث تقديم مساعدات مشروطة لمصر وتقسيم المعونة العسكرية علي أربع مراحل.. كيري يؤكد للبرادعي وفهمي استمرار دعم واشنطن لعملية الانتقال الديمقراطي
 
اقترحت لجنة المساعدات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي استمرار المعونة لمصر عند مستوياتها الحالية مع تقسيم المساعدات العسكرية إلي أربعة شرائح مقيدة بشروط منها إجراء انتخابات ديمقراطية‏.‏ جاء ذلك في الوقت الذي أعرب فيه جون كيري وزير الخارجية الأمريكية عن دعم واشنطن للشعب المصري ولعملية التحول الديمقراطي.
ووافقت اللجنة الفرعية لوزارة الخارجية والعمليات الخارجية بمجلس الشيوخ علي مبالغ المعونة التي طلبها الرئيس باراك أوباما لمصر خلال السنة المالية للعام المقبل2014 التي تبدأ في أول أكتوبر المقبل وهي13 مليار دولار مساعدات عسكرية و250 مليون دولار مساعدات اقتصادية وهي نفس مستويات المعونة خلال العام الحالي.
ومن جانبه, قال السيناتور الجمهوري لينزي جراهام إنه لا نريد دولة فاشلة في مصر ولا دولة إسلامية متشددة, وأعتقد أن في مقدورنا تجنب الأمرين باستمرار التعاون مع الجيش والشعب في مصر لكن بشروطنا وليس بشروطهم.
وتقضي خطة مجلس الشيوخ بتقسيم المساعدات العسكرية إلي أربع شرائح تسلم أولاها علي الفور وتكون التالية مشروطة بأن تشهد وزارة الخارجية بأن حكومة القاهرة تدعم عملية سياسية لاإقصائية وتفرج عن السجناء السياسيين.

وتتوقف بقية المساعدات علي إجراء انتخابات ديمقراطية وتشكيل حكومة جديدة تتخذ خطوات لحماية حقوق المرأة والأقليات الدينية. وفي تطور آخر, أكد جون كيري وزير الخارجية الأمريكي مجددا لنائب الرئيس المؤقت الدكتور محمد البرادعي ووزير الخارجية نبيل فهمي دعم الولايات المتحدة للشعب المصري خلال هذا الوقت المهم ودعمها للانتقال إلي نهج شامل وحكومة مدنية منتخبة ديمقراطيا في مصر, مشيرا إلي أن بلاده تركز علي التعجيل بعودة مصر إلي حكومة منتخبة ديمقراطيا.
جاء ذلك في تصريحات لـ جنيفر ساكي المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية حول اتصالين هاتفيين قالت إن كيري أجري أحدهما مع البرادعي الاثنين الماضي والثاني مع فهمي الخميس الماضي بعد أداء مجلس الوزراء الجديد اليمين الدستورية, حيث بحث معهما مجموعة واسعة من القضايا, بما في ذلك العملية الانتقالية في مصر وغيرها من القضايا الإقليمية.
وأوضحت أن كيري أكد مجددا دعم الولايات المتحدة للانتقال إلي نهج شامل وحكومة مدنية منتخبة ديمقراطيا في مصر.
كما أشارت إلي أن كيري أعرب عن قلقه إزاء مستويات الاعتقالات واتخاذ إجراءات صارمة ضد وسائل الإعلام. ونوهت الي أن وزير الخارجية الأمريكي اتفق مع البرادعي وفهمي علي البقاء علي اتصال منتظم طوال العملية الانتقالية.
وفي هذه الأثناء, زعمت شبكة فوكس نيوز الأمريكية أن واشنطن أرجأت إرسال4 طائرات من طراز أف-16 وتعتبر جزء من المساعدات العسكرية الأمريكية إلي مصر وكان من المقرر وصولها صباح أمس الأول لأسباب سياسية واضحة.
 









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

جميع الحقوق محفوظة ©2013