أخر الاخبار

21‏/08‏/2013

اخبار سوريا اليوم 22/8/2013

الخارجية الروسية: الصاروخ بالمواد الكيميائية اطلق على الضواحي الشرقية لدمشق من مواقع المسلحين


الخارجية الروسية: الصاروخ بالمواد الكيميائية اطلق على الضواحي الشرقية لدمشق من مواقع المسلحين

أعلن الكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية يوم الأربعاء 21 أغسطس/آب أن الصاروخ بالمواد الكيميائية اطلق على الضواحي الشرقية لدمشق من مواقع المسلحين. وجاء في بيان للمتحدث: "أطلق صباح اليوم 21 أغسطس/آب على الضواحي الشرقية لدمشق من مواقع المسلحين صاروخ يدوي الصنع مماثل للصاروخ الذي استخدمه الارهابيون في 19 مارس/آذار بخان العسل، يحتوي على مواد كيميائية سامة لم يتم تحديدها بعد". وقال لوكاشيفيتش إن "ما يلفت الانتباه، هو أن وسائل الاعلام الاقليمية المنحازة بدأت فورا، وكأنها تلقت أمرا، بهجوم اعلامي شرس، وحملت الحكومة السورية كامل المسؤولية. وعلى ما يبدو، فأنه ليس من قبيل الصدفة، كما يبدو أن ادعاءات قد ظهرت في وقت سابق، بما في ذلك في الأيام الأخيرة، نقلت عن مصادر معارضة، باستخدام السلطات السورية للأسلحة الكيماوية، لكنها لم تتأكد فيما بعد. وإن كل ذلك لا يمكن إلا أن يبعث على التفكير في أننا نرى عملا استفزازيا آخر، مخطط له مسبقا". وأشار لوكاشيفيتش إلى أن ثمة دلالة اخرى تؤكد هذه الفرضية وهي توقيت ظهور هذه الأنباء، حيث تزامن ذلك مع مباشرة فريق خبراء الأمم المتحدة عمله للتحقيق في المعلومات عن استخدام السلاح الكيميائي. موسكو ترى أنه من المهم إجراء تحقيق موضوعي في ما حدث وجاء في بيان لوكاشيفيتش أن موسكو ترى أنه من المهم "إجراء تحقيق موضوعي ومحترف في ما حدث". وقال المتحدث: "نحن ندعو من جديد كل من يستطيعون التأثير على المتطرفين المسلحين، إلى بذل قصارى الجهود من أجل وضع حد للاستفزازات باستخدام مواد كيميائية سامة". وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن الحملة الإعلامية المذكورة تهدف إلى إحباط عقد مؤتمر "جنيف-2" حول تسوية الأزمة السورية. وقال إن "كل ذلك يشبه محاولات لخلق ذريعة لمطالبة مجلس الأمن الدولي بالوقوف إلى جانب خصوم النظام، مهما كان الثمن، وبالتالي القضاء على فرص عقد مؤتمر جنيف الذي من المقرر أن يعقد اجتماع يوم 28 أغسطس/آب الجاري للخبراء الروس والامريكان للتحضير له". المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"



القيادة العامة للجيش السوري تؤكد عدم استخدام السلاح الكيميائي في ريف دمشق


أكدت القيادة العامة للجيش السوري في بيان الاربعاء 21 أغسطس/ آب عدم استخدام السلاح الكيميائي5 في مناطق ريف دمشق. وجاء في البيان، الذي نشرته وكالة "سانا"، أن القيادة العامة للجيش "تؤكد أن هذه الادعاءات باطلة جملة وتفصيلاً وعارية تماماً عن الصحة". وأضافت القيادة أن ما تدعيه المجموعات المسلحة والقنوات التي تدعمها حول استخدام الجيش السوري السلاح الكيميائي ما هو إلا "محاولة يائسة للتغطية على هزائمها على الأرض ويعكس حالة الهستيريا والتخبط والانهيار الذي تعانيه هذه المجموعات ومن يقف وراءها". وكان ناشطون قد تداولوا على شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك" الأربعاء خبرا عن سقوط مئات القتلى في مدن الغوطة الشرقية في ريف دمشق، وفيديو يظهر أطفالا من ضحايا ما أسموه "المجزرة الكيميائية الكبرى"، على حد زعمهم.


مطالب دولية بإجراء تحقيق في مزاعم استخدام السلاح الكيميائي في ريف دمشق


مطالب دولية بإجراء تحقيق في مزاعم استخدام السلاح الكيميائي في ريف دمشق

أعلنت بريطانيا الأربعاء 21 أغسطس/آب أنها سترفع تقارير عن استخدام سلاح كيميائي في ريف دمشق إلى مجلس الأمن الدولي، مطالبة دمشق بالسماح لمفتشي الأمم المتحدة بالوصول إلى مكان الهجوم. وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج في بيان له:"أشعر بقلق بالغ إزاء التقارير بمقتل المئات من الأشخاص وبينهم أطفال في غارات جوية وهجوم بأسلحة كيميائية على مناطق واقعة تحت سيطرة المعارضة قرب دمشق". وأكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند هو الآخر عزمه التوجه إلى الأمم المتحدة للمطالبة بإجراء تحقيق في مزاعم استخدام السلاح الكيميائي في ريف دمشق. من جانبه، حث وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو المجتمع الدولي على "الرد الحازم على هذه الوحشية التي يجب اعتبارها جريمة ضد الإنسانية" إذا ما تأكدت هذه الأنباء. في سياق متصل، سيتطرق وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم حول مصر اليوم إلى مزاعم استخدام السلاح الكيميائي في سورية، بحسب مصدر دبلوماسي أوروبي. العربي يطالب المفتشين بسرعة التوجه إلى الغوطة طالبت جامعة الدول العربية فريق المفتشين التابع للأمم المتحدة في سورية بالتوجه فورا إلى الغوطة الشرقية والتحقيق في ملابسات الجريمة التي رأت أنه يجب تقديم مرتكبيها للعدالة الجنائية الدولية. وجاء في بيان صادر عن الجامعة العربية أن أمينها العام نبيل العربي طالب "فريق المفتشين بالتوجه فورا إلى الغوطة الشرقية (...) والتحقيق حول ملابسات وقوع هذه الجريمة التي تشكل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي الإنساني ويتوجب تقديم مرتكبيها إلى العدالة الجنائية الدولية". كما طالبت السعودية بعقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن حول سورية.
ليتوفكين: من المستبعد أن تقدم القوات الحكومية على هذه الخطوة.. إنه عمل استفزازي من قبل المعارضة وقال فيكتور ليتوفكين رئيس تحرير مجلة "العرض العسكري المستقل" إنه من المستبعد أن تقدم القوات الحكومية على هذه الخطوة لأنها ليست في صالح الحكومة. ويرى ليتوفكين أن هذا عمل استفزازي من قبل جماعات معارضة رجعية، مشيرا إلى أن الإعلان عن استخدام الكيميائي جاء بالتزامن مع وصول اللجنة الأممية للتحقيق في استخدام الكيميائي في سورية.





مجلس الامن يعقد اجتماعا طارئا لمناقشة مزاعم استخدام اسلحة كيميائية في ريف دمشق


مجلس الامن يعقد اجتماعا طارئا لمناقشة مزاعم استخدام اسلحة كيميائية في ريف دمشق

أكد دبلوماسيون أن مجلس الأمن الدولي سيعقد اجتماعا طارئا مساء الأربعاء 21 اغسطس/آب لمناقشة المزاعم بخصوص استخدام اسلحة كيميائية في ريف دمشق. وبحسب الدبلوماسيين الذين صرحوا بذلك لوكالة "رويترز"، فان الاجتماع سيعقد في الساعة السابعة مساء بتوقيت غرينيتش. وذكرت مصادر بالأمم المتحدة أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا طالبت بعقد هذا الاجتماع لبحث التطورات الاخيرة في سورية. كما دعت السعودية من جانبها إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بخصوص مزاعم جماعات المعارضة التي تقول إن هجوما بغاز سام تسبب في مقتل مئات الأشخاص. وقال وزير الخارجية سعود الفيصل في بيان إن الوقت قد حان لأن يتحمل مجلس الأمن مسؤوليته ويتغلب على الخلافات بين أعضائه ويسترد ثقة المجتمع الدولي من خلال الانعقاد فورا لإصدار قرار واضح ورادع يضع نهاية لهذه الأزمة الإنسانية. البيت الابيض والاتحاد الأوروبي يدعوان التحقق على الفور في مزاعم استخدام الأسلحة الكيميائية وأعرب البيت الابيض الأربعاء عن قلقه إزاء مزاعم استخدام القوات الحكومية السورية الأسلحة الكيميائية. وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست في بيان إن "الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء التقارير التي تفيد بأن المئات من المدنيين السوريين قتلوا في هجوم شنته قوات الحكومة السورية، باستخدام الأسلحة الكيميائية، بالقرب من دمشق في وقت سابق اليوم". وتابع: "نطالب رسميا من الأمم المتحدة التحقق على الفور في هذه المزاعم الجديدة. وأن فريق التحقيق الدولي الذي هو حاليا في سورية، مستعد للقيام بذلك". الاتحاد الاوروبي يدعو إلى تحقيق فوري وواف في الهجوم المزعوم كما دعا الاتحاد الاوروبي إلى تحقيق " فوري وواف" في الهجوم المزعوم. وقال متحدث باسم كاثرين اشتون المفوضة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي: "شهدنا بقلق شديد تقارير عن استخدام محتمل للاسلحة الكيمائية من جانب النظام السوري. ويجب التحقيق فورا وبشكل واف في مثل هذه الاتهامات". وأضاف المتحدث أن "الاتحاد الاوروبي يكرر أن استخدام الأسلحة الكيمائية من جانب أي طرف في سورية غير مقبول تماما".

















مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

جميع الحقوق محفوظة ©2013