أخر الاخبار

15‏/08‏/2013

اخبار مصر اليوم 25/8/2013

اخبار مصر اليوم 15/8/2013
حصيلة القتلى في فض الاعتصامات


قتلي اعتصام أنصارالرئيس المعزول
أعلن الدكتور محمد فتح الله، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، ارتفاع حصيلة الاشتباكات التى وقعت أمس بالقاهرة والمحافظات إلى 421 حالة وفاة و3572 مصابًا، مشيراً إلى خروج 466 من المصابين من المستشفيات بعد تلقيهم العلاج وتحسن حالتهم، بينما يتبقى 3106 آخرون تحت العلاج والملاحظة.

وأوضح أن عدد الوفيات بميدان رابعة بلغ 137 حالة وفاة، بينما بلغ عدد حالات الوفاة بميدان النهضة 57 حالة، وفى حلوان 29 حالة وفاة، بينما بلغت حالات الوفاة بباقى المحافظات 198 حالة.

وأشار إلى أن 2916 من إجمالى المصابين تراوحت إصاباتهم ما بين طلقات نارية وخرطوش، بينما تراوحت إصابات 656 آخرين ما بين إغماءات وضربات شمس وجروح وكدمات وكسور.


مصدر أمنى: أنصار مرسى يطلقون "قذائف هاون" على مركز شرطة بأسيوط

صورة ارشيفية - قذيفة هاون
أعلن مصدر أمني أن عددًا من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي من المنتمين للتيار الإسلامي أطلقوا، صباح اليوم الخميس، قذيفتين من مدافع "هاون" على مركز شرطة ساحل سليم في محافظة أسيوط.

وقال مصدر أمني بمديرية أمن أسيوط، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن القذيفتين اللتين أطلقهما أنصار المعزول في محاولة منهم لاقتحام مركز الشرطة المذكور تسببت في هدم واجهة المركز والسور وإن هناك إصابات بين قوات الأمن.

وأضاف أن هناك تبادلاً كثيفًا للنيران بالأسلحة الآلية بين قوات الأمن وعدد من أنصار الرئيس المعزول وتم تحديد المكان الذي أطلقت منه القذائف.

وفي سياق متصل، قال مصدر أمني في أسيوط إن "مئات من أعضاء التيارات الاسلامية والمؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي أشعلوا النيران بمطرانية "مار يوحنا المعمدان" بمركز أبنوب".

وأضاف المصدر الأمني، لـ(د.ب.أ): "لم تتمكن قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق حتى التهمت ألسنة النيران جميع أنحاء الكنيسة بمبانيها".



البرادعى يسرق الأضواء وينثر الغبار ويتحصن خلف زجاج.. والجماعة الإسلامية تغازله

محمد البرادعي
طغى قرار استقالة الدكتور محمد البرادعى من منصبه كنائب لرئيس الجمهورية اعتراضًا على طريقة فض الاعتصام على الأحداث الجسام التى تمر بها مصر من أقصاها إلى أقصاها، ونال قدرًا كبيرًا من الهجوم والنقد، وصل فى بعض الأحيان إلى الاتهام بالخيانة للوطن والعمالة لحساب الخارج.
وبدا المشهد كما لو كانت الناس انصرفت عن متابعة ما يجرى على الأرض من فوضى وقتل وتمثيل بالجثث وحرق أقسام الشرطة ودور العبادة إلى تحليل خطوة البرادعى فى الاستقالة ومبرراتها.

وانهالت الطعنات على الرجل، من كبار الاعلاميين والسياسيين، دون مراجعة لحقه فى أن يتخذ ما يراه من قرارات تمسه شخصيا ودون أن تؤثر على حضور الدولة.. فقرار الاستقالة من وجاهة منصب نائب الرئيس للعلاقات الدولية ليس بالهين والمغريات تجعل البعض يفكر عشرات المرات قبل الإقدام عليه لكنه اختار واستقال.

فى تقدير البعض، فاضل البرادعى بين مصلحته واسمه وبين استقرار أركان الدولة وإنحاز تماما لمصلحتة الشخصية على حساب ضريبة وطنية بالدم يجب ان يسددها الجميع.

فهو ما يزال يعيش خلف زجاج شفاف، ويضع دوما صورته امام الرأى العالمى كرجل سلام وسطى محايد لا يقبل العنف أو القسوة ولا حتى الإشتباك، وهى حياة أقرب ما تكون إلى تلك الموجودة فى المدينة الفاضلة لا على سطح الأرض.

ويتابع هذا البعض: إن اسرع قرار دوما يلجا إليه هو الإنسحاب من الموقف إما بالإعتذار عند عدم الإستمرار أو الإستقالة، حدث هذا فى انتخابات الرئاسية والآن يحدث ومن قبل فى وزارة الخارجية اعتراضا على اتفاقية كامب ديفيد.

وبدت تصريحاته وحوارته طوال الشهر الماضى وهو يجلس على كرسى نائب الرئيس وخلفه علم مصر فى قصر الرئاسة الحاكم، أقرب إلى تعليقات الخبراء الذين يقدمون الوصفة للحل، حيث كان يكرر كلمة ينبغى أن تفعل الدولة كذا وكذا فى حين أنه المسئول ومن يخاطبه هو الشعب المتلقى.

شخصية الدكتور محمد البرادعى تتسم بقدر من الغموض .. فهو لا يحمل هاتفا محمولا حتى وقت قريب وربما يكون وافق عليه بعد منصب نائب الرئيس، وكانت رموز المعارضة تجد صعوبة كبيرة فى التواصل معه، وتكون الوسيلة الأولى للتواصل معه هي اللجوء إلى مقرب منه كالعالم المصرى محمد غنيم والطبيب الشهير محمد أبو الغار وآخرون أو الوسيلة الثانية عبر هاتف المنزل الذى تتكفل به الدكتور عايدة الكاشف الزوجة الأمينة والتى تجيد فن معاملة الناس ببراعة وود كبيرين وتمتص دوما انفعال أو ثورة كل متصل وتمنح الثقة والإطمئنان وتعبر بحب حقيقى عن الزوج ودوما تؤكد خصاله وثباته على المبدأ.

نقطة الضعف التى يعتقد البعض أنها قاتلة فى تاريخ البرادعى هى موقفه من غزو العراق ، وإن كانت الحقيقة فى صالحه فهو أعلن فى جلسة مجلس الأمن الدولى بالفم الملآن أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تعثر على أسحلة بيولوجية أو نووية فى العراق، هذه شهادة موثقة ومع هذا تطارده على الدوام هذه الشبهة بعد أن نال جائزة نوبل للسلام حيث يربط البعض بين فوزه ومساعدة الولايات المتحدة الأمريكية على الغزو.

وهناك شهادة تاريخية أنصفته للدكتور نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية يكشف فيها عن خصال عديدة فى شخصيته ويثمن موقفه من غزو العراق.

احتار الناس فى توصيفه بعد أن تعمق فى الشان الداخلى فى مصر، البعض يراه رمزا ملهما لثورة 25 يناير تحدى جبروت نظام قوى حاكم وأعلن بوضوح معارضته وقيادته للمظاهرات الغاضبة حتى نجح فى إسقاطه.. وأن لحظة وصوله مطار القاهرة فى يناير 2011 كانت حدثا كبيرا زحفت خلفه حشود بشرية لتكون فى شرف استقباله فى المطار، والبعض الآخر يلصق به تهمة الولاء للغرب على حساب مصلحة الوطن.

ومن هول المفاجأة ارتبك رفاقه فى درب السياسية وجبهة الإنقاذ وخرجت التصريحات منهم كاشفة عن صدمة وخيبة امل دون ان يتورط بعضهم فى قدحه فهذه المهمة تكفل بها الإخوان بكرى مصطفى ومحمودبكرى والكاتبان عادل حمود وعلاء الأسوانى حيث كالا اتهامات قاسية لموقفة ونفضا عنه الغبار حتى يظهر عاريًا أمام الناس.

ولد الدكتور محمد البرادعي في 17 يونيو عام 1942 في كفر الزيات بمحافظة الغربية وعاش فى حى المساحة بميدان الدقى ووالده مصطفى البرادعي نقيب سابق للمحامين، وتخرج فى كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1962، وتزوج من عايدة الكاشف، وهي مدرسة في رياض أطفال مدرسة فينا الدولية، ولهما ابنان ليلي محامية و مصطفى مدير ستوديو في محطة تلفزيونية خاصة، وكانا يعيشان في لندن، لكنهما عادا إلى مصر عام 2009 .

نال الدكتور البرادعي جائزة نوبل للسلام عام 2005 أثناء عمله في الوكالة الدولية للطاقة الذرية كمدير لها.

شغل منصب رئيس حزب الدستور، وقاد منذ 5 ديسمبر عام 2012 جبهة الإنقاذ الوطني، وهي تحالف لأبرز الأحزاب المصرية المعارضة لقرارات الرئيس المعزول محمد مرسي .

بدأ حياته العملية موظفًا في وزارة الخارجية المصرية بقسم إدارة الهيئات سنة 1964، حيث مثل مصر في بعثتها الدائمة لدى الأمم المتحدة بنيويورك وجنيف، واستقال من منصبه اعتراضًا على بعض بنود اتفاقية كامب ديفيد بعد عمله بها.

وبعد استقالتة الأخيرة تردد أنه تم منعه من السفر خارج مصر وعاد من مطار القاهرة أمس على حسب زعم بعض المواقع، وسرعان ما نفى مكتب النائب العام الخبر .

ويبدو أن أيام المجد للبرادعى فى مصر تتآكل بعد أن نال شهادة موقف من الجماعة الإسلامية وخسر مشاعر آخرى من عموم البسطاء ومكانة فى عقول الحكماء.



البرلمان العربى يدعو المصريين إلى الاحتكام للغة العقل.. والحرص على حرمة الدم
البرلمان العربى
دعَا أحمد بن محمد الجروان رئيسُ البرلمان العربي المصريين للاحتكام إلى لُغة العقل، والحرصِ على حُرمة الدم المصريّ، والعملِ على إنهاءِ الأَزمة الحالية، التي أدَّت إلى سُقوط عَددٍ من القتلَى والجَّرحى من أبناءِ الشعب المصريّ الشقيق.
وقال الجروان، في بيان صادر باسم البرلمان الغربي اليوم، :إنه إذ يتقدَّمُ بخالص العَزاء لأُسَر ضحايا الأحداث التي نَشبت خلال فضِّ اعتصامَيْ رابعة العدوية، ومَيدان النهضة، فإنه يُناشدُ أبناءَ الشعبِ المصري الالتقاءَ على كَلمةٍ سَواء، والارتفاعَ فوقَ المَصالح الضيِّقة، وتَغليبَ مَصلحة الوَطن العُليا على ما عَداها من مصالح أخرى.

وأكَّد أَهميَّة التفافِ والتِقاءِ القُوَى السِّياسية كافةً حَولَ مُبادَرة فضيلةِ الإمامِ الأكبرِ شَيخِ الأزهر، باعتبارِها تُمهِّد الطريقَ للخُروج من الأزمة المتصاعدة، والتي تفرضُ على جميع القوى السياسية الحرصَ على أمْن واستقرارِ مصر، مشيراً إلى أن أيِّ اهتزازٍ في الأَمْن القومي المصري سيؤثر بالسَّلب على الأمن القوميّ العربيَ في عُمومه.



السلطات المصرية تغلق معبر رفح مع قطاع غزة.. وحماس تندد بما وصفته بـ"المجازر المروعة"

معبر رفح
أغلقت السلطات المصرية، اليوم الخميس، معبر رفح المنفذ البري الوحيد لقطاع غزة بحسب ما أعلنت حكومة حركة حماس المقالة.
وذكرت هيئة الحدود والمعابر في حكومة حماس، في بيان: "أبلغنا الجانب المصري رسميا بإغلاق معبر رفح البري في كلا الاتجاهين لهذا اليوم بسبب تردي الأوضاع الأمنية في شمال سيناء".

وأعلنت الإدارة العامة للمعابر والحدود في حكومة حماس مساء أمس إغلاق كافة مكاتب تسجيل المسافرين وإلغاء الكشوفات المسجلة لديها على أن يقتصر السفر عبر المعبر لأصحاب الإقامات والحالات المرضية الصعبة فقط.

وأعيد فتح معبر رفح الاثنين الماضي بعد إغلاقه مدة أربعة أيام بسبب إجازة عيد الفطر السعيد.

وتراجع عدد المسافرين عبر معبر رفح منذ ما قبل احتجاجات 30 يونيو في مصر من أكثر من 1200 مسافر يوميا إلى أقل من 300 فقط وتقول حماس إن ذلك يندرج ضمن حملة ضدها.

وشهدت مدينة غزة مساء أمس اعتصامين لمجموعات شبابية وعلماء رابطة علماء فلسطين تضامنا مع معتصمي ميداني "نهضة مصر" و"رابعة العدوية".

ونددت حماس أمس بما وصفته "المجازر المروعة" بحق معتصمي ميداني النهضة ورابعة العدوية التابعين لجماعة الإخوان المسلمين في مصر.


وكالة الأنباء السورية: مقتل المصري عوض خالد الدسوقي في هجوم للجيش على "إرهابيين" من جنسيات عربية بحمص

صورة ارشيفية
قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أن وحدات تابعة للجيش النظامي قد قضت على مجموعات إرهابية مسلحة في حمص بعض أفرادها من جنسيات مصرية وأردنية وفلسطينية ودمرت أوكارهم وتجمعاتهم وأدوات إجرامهم.
وذكر مصدر عسكري لـ "سانا" أن وحدات من الجيش السوري أوقعت قتلى ومصابين بين صفوف من وصفتهم بالإرهابيين الإرهابيين في أحياء القصور وجورة الشياح والقرابيص وباب السباع وباب هود والورشة وقرى وبلدات الصفصافة ومنطقة البرديعيات المحيطة بقرية الزارة والمشجر الجنوبي في تلبيسة وجورة الحسيان والحولة.

وأضاف المصدر أن من بين القتلى المصري عوض خالد محمد الدسوقي والأردني محمود سالم الحامد والفلسطيني عارف جاسم المنصور.



شهود عيان: أمن جامعة القاهرة يسلم الشرطة 5 من أنصار "الإخوان".. بينهم سوريتان.. اختبأوا فى مشتل "الحقوق"


جامعة القاهرة
روى شهود عيان أن أحد أفراد الأمن الإداري بجامعة القاهرة قام بتسليم 5 من أنصار تنظيم جماعة الإخوان المسلمي، فجر اليوم الخميس، إلى قوات الشرطة المرابطة فى محيط الجامعة، من بينهم 3 سيدات (سوريتان ومدرسة مصرية)، كانوا مختبئين في مشتل كلية الحقوق، بالإضافة إلى رجلين كانا مختبئين بمسجد كلية الحقوق.‬‬
وأضاف الشهود لـ"بوابة الأهرام" أنه نشب حريق في أحد المباني المجاورة للمبني الرئيسي في كلية الهندسة بالجامعة، الأمر الذي أدى إلى تدمير الدور الثاني من المبنى، بالإضافة إلى خسائر أخرى فى مكاتب ومعدات المبنى، وقامت 4 سيارات إطفاء بالسيطرة علي الحريق.‬‬

كما اشتعلت الحرائق في الأشجار المجاورة للمبني، وذلك أثناء عملية إزالة المخلفات داخل أروقة الجامعة.‬‬


إزالة مخلفات أنصار المعزول وانتظام الحركة المرورية بميدان الدهار بالغردقة
 
 
صورة ارشيفية - ميدان الدهار بالغردقة
شهد ميدان الدهار بمدينة الغردقة، صباح اليوم الخميس، سيولة مرورية فى جميع الاتجاهات وفتح جميع الشوارع.
وكان اللواء أحمد عطية، رئيس مدينة الغردقة، قد وجه بدفع عمال ومعدات النظافة إلى ميدان الدهار والشوارع المحيطة لإعادة تنظيفها وإزالة جميع الحواجز والكتل الخرسانية وآثار الإطارات المحترقة.

وقد شهدت الساعات الأولى من فجر اليوم قيام الوحدة المحلية بمدينة الغردقة بدفع اللوادر والسيارات وعمال النظافة إلى ميدان الدهار لإزالة مخلفات أنصارالمعزول وجماعة الإخوان المسلمون عقب سيطرة قوات الأمن على الأوضاع بالكامل وتفريق المظاهرات التى نظموها والتى شهدت إغلاق ميدان الدهار فى جميع الاتجاهات بالحواجز والكتل الخرسانية والطوب وتدمير الجزيرة الوسطى للميدان.
 


محافظ دمياط السابق لقناة العربية: الإخوان ارتكبوا عمليات عنف بعد فض الاعتصامات.. والأمن يستحق "درجة امتياز"
 
 
صورة أرشيفية
قال اللواء طارق خضر أستاذ القانون الدستوري بكلية الشرطة ومحافظ دمياط السابق، إن الطريقة التى فضت بها قوات الأمن اعتصامى رابعة العدوية والنهضة التزمت فيها بضبط النفس إلى أقصى حد، وأن أداء الشرطة قد يعطيها "درجة امتياز" فى تعاملها مع هذه الاعتصامات غير السلمية.
وأضاف خضر، في حواره مع الإعلامى محمود الوروارى فى برنامج "الحدث المصري" المذاع على قناة "العربية الحدث"، مساء اليوم الأربعاء، أن جماعة الإخوان ارتكبت كثيرا من عمليات العنف ضد المواطنين بعد فض الاعتصامات، ومنها حرق أقسام للشرطة، لكن لماذا عمد الإخوان إلى حرق الكنائس، وهو أمر غير مقبول بالمرة حفاظاً على الوحدة الوطنية.

وتابع أنه طبقا للوضع الحالي من المحتمل أن تزيد أعداد القتلى، والمصابين بسبب التحركات الإخوانية في المحافظات وتشبثهم بفرض سياسة الأمر الواقع وعدم استجابتهم للفض السلمي للاعتصام الذي نادت به القوات المسلحة المصرية والشرطة.

وأشار إلى أن إعلان حالة الطوارئ أتى في وضع قانونى حيث وافق مجلس الوزراء على القانون بعد عرضه من رئيس الجمهورية وهو ما يتماشى مع الإعلان الدستورى، وبعد موافقة مجلس الدفاع الوطنى ، وأن الأمر أتى من أجل الحفاظ على مقدرات الدولة ومواجهة أعمال العنف التى تسير بالبلاد إلى أعمال عنف أسوأ فى الفترة القادمة، ويعتبر قانون الطورائ إجراء استثنائيا لمواجهة الظروف الطارئة.



الجارديان تشبه أحداث الأربعاء بما جرى فى الصين "89".. وتعنون افتتاحيتها: "القمع العسكري فى ميدان تيانانمين المصرى"
 
جانب من الاحداث
وصفت جريدة الجارديان الإنجليزية أحداث أمس الأربعاء بـ"القمع العسكري في ميدان تيانانمين المصري"، وذلك في إشارة إلى قيام الجيش الصيني بقتل آلاف المعتصمين "السلميين" دهسا بالدبابات في ميدان تيانانمين عام 1989.
وقالت الجريدة إن"الهجمة الدموية التى قام بها الجيش المصري ضد مواطنيه تمثل نقطة اللاعودة بالنسبة للحكومة".

وتناولت تبعات فض الاعتصامين في رابعة العدوية والنهضة وتوضح أن حالة الطوارئ وحظر التجول الذي أعلنته الحكومة لم يمنعا اندلاع اشتباكات وأعمال عنف في عدة محافظات في مختلف أنحاء البلاد.

كما تشير إلى أن الطابع العنيف الذي اتسمت به الأحداث دفع "القيادي الليبرالي محمد البرادعي إلى تقديم استقالته من منصبه كنائب لرئيس الجمهورية".

وتقول الجريدة "إن الشوارع المحيطة بميدان رابعة العدوية في القاهرة تحولت لتصبح تيانانمين المصرية" وهو ما يعني أنها أصبحت رمزا لمقاومة القمع العسكري.

وتقول الجريدة إن الحل السياسي كان ممكنا ولو بشكل ضئيل قبل الأحداث الأخيرة وأن العقلية العسكرية المصرية ستتحلى بالحكمة لكن الآن اختفت كل آمال التوافق بين الأطراف المختلفة في مصر.

وتعرج الجريدة على الموقف الإعلامي خاصة في القنوات الخاصة التى تعبر عن العلمانيين والتى استخدمت عبارات في تغطية الأحداث تحت عنوان "الحرب على الإرهاب" وهو ما يوضح محاولة العلمانيين تسديد ضربة قاضية لمعسكر الإخوان المسلمين، بحسب وصف الجارديان.

وتقول الجريدة إن الفريق عبد الفتاح السيسي قائد الجيش يصر على عدم عودة الإسلاميين إلى المشهد السياسي في مصر وتقول إنه بذلك أعلن "الحرب على أكبر فصيل سياسي في البلاد".

وتختم الجريدة الموضوع بانتقاد ردود الفعل الدولية وتوضح "أن استجابة المجتمع الدولي فشلت بشكل محزن في التعبير عن الأحداث المفجعة".




خالد يوسف تعليقًا على استقالة البرادعي: فليسقط من تخلي عن شعبه وهو وسط المعركة
 
 
خالد يوسف
أدان المخرج السينمائي خالد يوسف موقف الدكتور محمد البرادعي وتقدمه باستقالته لرئيس الجمهورية المؤقت المستشار عدلي منصور اعتراضاً علي فض اعتصامي رابعة العدوية وميدان النهضة، عبر تدوينه له علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، واصفاً تلك الاستقاله بالخيانة للشعب المصري والثورة.
وقال: استقالة البرادعي خيانة لشعب مصر وثورته وأنه يضع سلاحاً في يد كارهي استقلال هذا الوطن ليضربونا به.. فليسقط من تخلي عن شعبه وهو وسط المعركة.

 









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

جميع الحقوق محفوظة ©2013