أخر الاخبار

25‏/09‏/2013

انقطاع الإنترنت في السودان

سكاي نيوز:انقطاع الإنترنت في السودان


September 25 2013 09:30
 أفاد ناشطون سياسيون سودانيون بانقطاع خدمة الإنترنت عن مناطق واسعة من السودان، الأربعاء، وذلك بعد أربعة أيام من الاحتجاجات المتواصلة ضد رفع الحكومة الدعم عن أسعار المحروقات، قتل خلالها 11 شخصًا على الأقل.
وتعذر الدخول إلى شبكة الإنترنت في العاصمة السودانية الخرطوم على وجه التحديد، ومناطق خارجبها، ولم يتضح على الفور ما إذا كانت السلطات قد أوقفت الخدمة لمنع النشطاء من تنسيق الاحتجاجات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك حسبما ذكرت سكاي نيوز العربية.
وبدأ ناشطون سودانيون مناهضون للحكومة بث أشرطة فيديو، وصور، عبر شبكة الإنترنت، تظهر مواجهة الشرطة للمظاهرات التي تحولت إلى مطالبات بإسقاط الرئيس السوداني عمر البشير.
وبدأ سرعة خدمة الإنترنت تتباطأ بعد ظهر الأربعاء، إلى أن انقطعت تمامًا عن أجزاء واسعة من البلاد، حيث تعمل أربع شركات مزودة لخدمة الإنترنت.  ولم تعلق أي من هذه الشركات أو الحكومة على انقطاع خدمة الإنترنت إلى الآن.
وقال شهود عيان ونشطاء بالسودان إن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع على مظاهرة مناهضة للحكومة في العاصمة الخرطوم، الأربعاء، في حين أشعل متظاهرون النار في مبنى جامعي وعدة محطات بنزين، وأغلقوا الطريق الرئيسي المؤدي إلى المطار.
وقتل 3 أشخاص على الأقل، الأربعاء، في مواجهات جديدة بين الشرطة السودانية ومتظاهرين في الخرطوم. وقال ناشطون إن قتيلين سقطًا في منطقة الكلاكلة جنوب العاصمة، بينما قتل أحد المحتجين بطلق ناري في منطقة بري، ليرتفع عدد القتلى إلى 11 شخصًا في الاحتجاجات التي اندلعت في البلاد، وتحديدا العاصمة، منذ يوم الاثنين الماضي.
وأوضح ناشطون سودانيون أن المظاهرات خرجت الأربعاء في مناطق عدة من العاصمة السودانية الخرطوم، واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع الشرطة، وأطلقت الرصاص على أكثر من تجمع للمتظاهرين.
وأفاد مراسلنا أن السلطات في الخرطوم علقت الدراسة، الأربعاء، في العاصمة السودانية للحيلولة دون وقوع مظاهرات طلابية كما حدث الثلاثاء.
وأوضح أن وزارة التربية والتعليم في ولاية الخرطوم قررت تعليق الدراسة بمدارس الولاية اعتبارًا من الأربعاء حتى الأحد القادم، نتيجة للأحداث والمظاهرات التي تشهدها الخرطوم.
ورفعت الحكومة الدعم على الوقود الاثنين الماضي سعيًا لتقليص العجز المتزايد في ميزانيتها، ما أثار حالة من الاستياء العام لأن الإجراء أضر بالفقراء، ومن المرجح أن يزيد من التضخم









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

جميع الحقوق محفوظة ©2013