أخر الاخبار

18‏/10‏/2013

حماس في مأزق


«حماس تتحول لكيس رمال يتلقى اللكمات».. تقرير إسرائيلي: الحركة مطرودة من الضفة الغربية.. أسر «شاليط ثان» يحسن صورتها.. التقارب الأمريكي الإيراني يخنق «إخوان غزة».. حلفاؤها القدامى يصفونها بـ«الخائنة»



قال الكاتب الإسرائيلي "افي زخاروف" في تقرير نشره موقع "واللا" العبري، اليوم الجمعة، إن حركة حماس الفلسطينية التي فازت في معظم مدن الضفة في انتخابات 2006 تغرق الآن في العديد من المشاكل وفقدت شعبيتها، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعانيها، مشيرًا إلى أن حلفاءها أصبحوا يطلقون عليها "الخائنة"، ولكنها تحاول الآن الخروج من هذه الأزمات.

وأضاف: "حماس علقت مؤخرًا إعلامها وصور أسراها في منطقة "كفر عقب" الواقعة بين رام الله والقدس والخاضعة للسيطرة الأمنية الإسرائيلية وليس للسلطة الفلسطينية"، مشيرًا إلى أنهم لا يستطيعون فعل ذلك في الأماكن التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية لأن السلطة ستعاقبهم أما الجيش الإسرائيلي فلا يهتم بمثل هذه الأحياء.

ويقول التقرير إن حماس ممنوعة من أي أنشطة داخل رام الله وهذا نفس الحال في باقي المدن التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية، مؤكدًا أن التأييد الجماهيري لحماس في مدن الضفة أصبح الآن وهمًا.

وأشار إلى أن مقولة "لولا تواجد الجيش الإسرائيلي في الضفة لسيطرت حماس" ليست صحيحة لأن حماس الآن أصبحت مطرودة من المدن الفلسطينية بشكل غير مسبوق، مضيفًا أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" لا يقول الحقيقة حيث إن إسرائيل وحدها تطارد حماس لكن في الحقيقة تطارد الأجهزة الأمنية في الضفة أيضًا حماس.

وواصل "زخاروف" قوله إنه "لا يمكن تغييب الأوضاع الشرق أوسطية على حماس وجماعة الإخوان بصورة عامة التي تعرضت للضرر في كل مكان من غزة وحتى السودان والأردن ومصر"، مضيفًا أن الإخوان تحولوا من المستفيد الأول من ثورات الربيع العربي إلى "كيس من الرمال" يتعرض للضربات.

كما أكد على أن حماس الآن تحاول استعطاف إيران والمحور الشيعي لاحتياجها الشديد للأموال خاصة بعد غلق الأنفاق مع مصر، ولكنه أشار إلى أن حماس تفتقد الحظ لظهور قصة غرامية جديدة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية لذلك جهود حماس تذهب مع الرياح.

وأشار التقرير إلى أنه رغم فقدان حماس الكثير من مؤيديها فإن هناك تأييدا جمهوريا لها قائلًا إن وضع حماس كان سيئا للغاية في أكتوبر 2011 وبالإفراج عن 1027 أسيرا فلسطينيا في صفقة "جلعاد شاليط" خرج آلاف من مؤيدي حماس للاحتفال في شوارع الضفة، وبالطبع تفهم حماس جيدًا أن الحصول على شاليط ثان أو ثالث سيعيد ثقة الجمهور مرة أخرى.

 حركة حماس الفلسطينية 


 









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

جميع الحقوق محفوظة ©2013