أخر الاخبار

06‏/10‏/2013

خمسة مبادىء جديدة رسخها تاتا في برشلونة

يواصل برشلونة تحقيق الانتصارات في كل البطولات، فقد حقق الكتلونيون مع مدربهم الجديد تاتا مارتينو 8 انتصارات في الدوري و2 في بطولة دوري الأبطال، لينجح بتحقيق 10 انتصارات متتالية أعلت من قيمة القادم من الأرجنتين لدى جمهور برشلونة بسرعة كبيرة وأعطتهم أملاً بموسم ممتاز للغاية.

مدرب برشلونة جيراردو تاتا مارتينو (Getty Images)
فيما يلي خمسة مبادىء رسخها تاتا منذ وصوله لم تكن موجودة من قبل في برشلونة:
- نظام المداورة ليس لمصلحة فرد بل لمصلحة فريق:
في الموسم الماضي قال ميسي وتشافي وأكثر من لاعب أخر إن المشكلة في النهاية كانت الإرهاق، والآن يتعامل تاتا مع المسألة بحزم مطلق، هو يميل إلى إراحة عدد أكبر من اللاعبين في الكامب نو ويملك تشكيلة مثالية يلعب بها المباريات المهمة، لكنه عند الحاجة سيجد الاحتياطيين في لياقتهم وجاهزين بدنياً وذهنياً.
- الاستحواذ أساسي وشرطان لخسارته:
تحدث كثيرون بعد مباراة رايو فاليكانو عن أن الاستحواذ لم يعد مهما لدى برشلونة وأن خسارته هي الخطة ب، هذا غير منطقي أبداً فمن المستحيل أن تكون الخطة “ب” كي تنتصر هي ترك الكرة للخصم، لكن هناك شرطين لخسارته؛ الأول في حال كان الفريق غير قادر على الاحتفاظ بالكرة كما يجب ويخسرها بكثرة مما يعرضه للخطر كما جرى ضد بايرن ميونخ فيلجأ الفريق إلى لعب أكثر مباشرة، والشرط الثاني هو الرغبة بإراحة اللاعبين لأن البعض يعتقد ان الاستحواذ يرهق الخصم فقط وهذا خطأ، فالاستحواذ يرهق البرسا أيضاً لأن اللاعبين جميعهم مجبرون على التحرك من دون كرة لضمان وجود خيارات لدى كل لاعب والأرقام تؤكد ذلك.
- سيسك وانيستا لاعبا خط وسط:
لن يلجأ تاتا إلى اللعب بسيسك في خط الهجوم أو انيستا إلا في الضرورة القصوى، هو يرى سيسك لاعب خط وسط قادر على الخدمة مكان تشافي وانيستا ولن يتغير عن كل ذلك أبداً وبصراحة يبدو أنه على حق.
- من حق الجميع أن يسدد:
منذ وصل تاتا زاد عدد المسددين غير ميسي تجاه المرمى، فسانشيز وتشافي وتيو وحتى بارترا وبيكيه أكثر محاولة بالتسديد على المرمى، هذه المسألة تعطي البرسا بعداً هجومياً مختلفا وهي فكر لاتيني أضافه للبرسا.
- الظهيران لا يصعدان معا إلا في الحالات الكاميكازية:
في الموسم الماضي عانى برشلونة من صعود كل من خوردي البا ودانييل الفيس في ذات الوقت، هذه المرة يبدو هناك تحفظاً بين صعود الظهيرين حيث يتقدم أحدهما ويتأخر الثاني قليلاً مما يجعل التعامل مع المرتدات أسهل مما مضى.









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

جميع الحقوق محفوظة ©2013