أخر الاخبار

13‏/09‏/2013

جامعة القدس تتبوء المركز الأول من بين الجامعات الفلسطينية في الإنتاج البحثي

جامعة القدس تتبوء المركز الأول من بين الجامعات الفلسطينية في الإنتاج البحثي

كشفت إحصائيات بوابة البحث العالمية (ResearchGate) للعلماء والباحثين في المؤسسات الاكاديمية  أن جامعة القدس تتبوء المركز الأول في الانتاج البحثي من بين تسعة عشرة مؤسسة أكاديمية ومركز بحثي في فلسطين. 

وبحصول جامعة القدس على المركز الأول في الإنتاج البحثي من بين مؤسسات التعليم العالي في فلسطين  تكون الجامعة, وبهمة باحثيها, قد سجلت انجازاً قيماً وعززت موقعها على المستوى الوطني في طريق نضوجها كجامعة بحثية متميزة بالرغم من يفاعتها وشح مواردها. 

وحسب "بوابة البحث" فقد كان الإنتاج البحثي للجامعة في تزايد مطرد خلال الأعوام الأكاديمية الثلاث الأخيرة حيث بلغ مجموع الاوراق البحثية 95، 141، و167 بحثاً علمياً موزعاً على 14 كلية و- 380 عضو هيئة تدريس. وتوزعت الابحاث على تخصصات مختلفة وتصدت لتحديات واسئلة بحثية متنوعة. وكانت جامعة القدس قد حصلت على RG Score  قيمته .15439 في حين كانت جامعة النجاح في الرتبة الثانية  RG Score قيمته 386.04 أما جامعة بيرزيت فاحتلت المرتبة الثالثة بمعامل 382.74.

وفي هذا السياق فقد ابدى الدكتور يوسف نجاجرة عميد البحث العلمي غبطته قائلا "إن حصول الجامعة على هذا المركز لهو شهادة فخر بما أنجزته هذه الجامعة والباحثون فيها وهو مؤشر على مركزية البحث العلمي وما لهو من اهمية في تقييم الجامعات".

ويذكر ان بوابة البحث هي شبكة اجتماعية مهنية تعنى بالإنتاج البحثي للمؤسسات الأكاديمية والمراكز البحثية في العالم وتمكن الباحثين من تبادل المعلومات, النتائج, الاوراق البحثية, النشرات, والخبرات. ومن بين اهداف من اطلق هذه البوابة كان الحد من التكرار في الابحاث الجارية في ارجاء العالم. وتشمل بوابة البحث محركاً بحثياً لمؤسسات التعليم العالي ودليلاً يراجع ويصنف الجامعات والكليات المعتمدة حسب انتاجها من الاوراق البحثية. وقد فاق المنضمون إلى هذه الشبكة ثلاثة ملايين باحث وتغطي عشرات ملايين النشرات البحثية في المواضيع المختلفة.  وبهذا تكون جامعة القدس قد احتلت مكانة متقدمة من بين انسجاما مع رؤيتها ودعمها للنشاط البحثي واعتباره جزء مركزي من العمل الاكاديمي.









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

جميع الحقوق محفوظة ©2013