أخر الاخبار

13‏/09‏/2013

اتفاق فرنسي عربي على دعم معارضة سوريا

  الحرب في سوريا ,   المعارضة السورية ,   دعم المعارضة السورية ,   فرنسا ,   الإمارات وسوريا ,   السعودية وسوريا ,   الأردن وسوريا

الاتفاق ينص على تعزيز الدعم الدولي للمعارضة لمواجهة "هجمات النظام".


أعلنت فرنسا، الجمعة، عن توصلها إلى اتفاق مشترك مع كل من السعودية والأردن والإمارات يرمي إلى "تعزيز" دعمها للمعارضة السورية، وذلك قبل اجتماع مزمع عقده في باريس بين وزراء خارجية فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا لبحث الأزمة السورية.

وقالت الرئاسة الفرنسية إن الرئيس فرنسوا هولاند ووزراء الخارجية السعودي والأردني والإماراتي "توافقوا على ضرورة تعزيز الدعم الدولي للمعارضة الديموقراطية" في سوريا "للسماح لها بمواجهة هجمات النظام".
وأضافت الرئاسة في بيان في أعقاب لقاء جمع هولاند والوزراء العرب الثلاثة أن "تعنت" دمشق "يصب في مصلحة الحركات المتطرفة ويهدد الأمن الإقليمي والدولي".
ويأتي الإعلان عن هذا الاتفاق بعد أن قال متحدث باسم ائتلاف جماعات المعارضة المسلحة السورية إن الولايات المتحدة بدأت توزيع بعض الأسلحة على المقاتلين الساعين للإطاحة بالرئيس بشار الأسد.
وفي يونيو الماضي، أشار مسؤولون بالبيت الأبيض إلى أن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، قرر تقديم مساعدات عسكرية لمقاتلي المعارضة السورية، لكن منذ ذلك الحين قال مشرعون أميركيون وقادة لمقاتلي المعارضة أنه لم تصل أي أسلحة فتاكة.
من جهة أخرى، أعلنت الرئاسة الفرنسية أن باريس ستشهد الاثنين المقبل اجتماعا ثلاثيا يضم وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، ونظيراه الأميركي، جون كيري، والبريطاني، وليام هيغ، لـ"مواصلة المناقشات بخصوص سوريا".
وكانت روسيا والولايات المتحدة اتفقتا الجمعة على مسعى جديد للتفاوض لإنهاء الحرب الأهلية في سوريا، بعد أن ناقشتا خطة لتدمير الأسلحة الكيماوية السورية لتفادي ضربات جوية أميركية.
إلا أن النزاع المستمر منذ أكثر من عامين في سوريا الذي تسبب في مقتل أكثر من 100 ألف شخص وأجبر نحو ثلث السكان على النزوح عن ديارهم، لا يشير إلى إمكانية التوصل إلى حل وسط خاصة مع تفاقم العداء الطائفي والعرقي.









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

جميع الحقوق محفوظة ©2013