أخر الاخبار

16‏/09‏/2013

إيران: نتعهد بتعاون أكبر بملف "النووي"

  إيران ,   نووي إيران ,   وكالة الطاقة الذرية ,   حسن روحاني ,   علي أكبر صالحي ,   باراك أوباما ,   أميركا وإيران

من موقع مفاعل بوشهر الإيراني ـ أرشيفية


تعهد كبير المفاوضين النوويين الإيراني الجديد، الاثنين، بتعزيز التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة قبل أقل من أسبوعين من إجراء الجانبين جولة جديدة من المحادثات بشأن أنشطة إيران النووية المثيرة للجدل.

وقال علي أكبر صالحي في الاجتماع السنوي للدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية: "جئت إلى هنا برسالة من رئيسي الجديد المنتخب (حسن روحاني) لتعزيز وتوسيع التعاون المستمر مع الوكالة على نحو أكبر".
وقال صالحي، الذي عين الشهر الماضي رئيسا لهيئة الطاقة الذرية الإيرانية في كلمة أمام المؤتمر، إن الهدف هو "وضع نهاية لما يطلق عليه الملف النووي الإيراني."
ومن المقرر أن تجتمع الوكالة الدولية وإيران يوم 27 سبتمبر في فيينا، حيث تأمل الوكالة التوصل إلى اتفاق يسمح لها باستئناف تحقيق تعثر لفترة طويلة في أبحاث يشتبه أنها متعلقة بصنع قنبلة نووية، وتنفي إيران الاتهام.
وفشلت 10 جولات من المحادثات منذ أوائل عام 2012 في تحقيق نتائج. لكن انتخاب روحاني في يونيو، وهو مصنف كمعتدل نسبيا زاد من آمال تحقيق تقدم.
يأتي ذلك بعدما كشف الرئيس الأميركي باراك أوباما، الأحد، أنه تبادل الرسائل مع روحاني، مؤكدا  أن الجهود الدبلوماسية الخاصة بسوريا، المدعومة بالتهديد العسكري قد تكون نموذجا للتفاوض بشأن طموحات طهران النووية.









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

جميع الحقوق محفوظة ©2013