أخر الاخبار

25‏/11‏/2013

حركة 'فيمن' تنتظر احتفال بيت لحم بأعياد الميلاد لتنظيم تظاهرة لناشطاتها العاريات بكنيسة المهد

حركة 'فيمن' تنتظر احتفال بيت لحم بأعياد الميلاد لتنظيم تظاهرة لناشطاتها العاريات بكنيسة المهد
تفيد تقارير إخبارية أن ناشطات من حركة ‘فيمن’ النسائية، التي تشتهر ناشطاتها بالتظاهر عاريات الصدور، تخطط لتنظيم تظاهرة ستكون الأولى من نوعها في الضفة الغربية، وتحديدا في مدينة بيت لحم الشهر المقبل خلال الاحتفال بأعياد الميلاد المجيد.
ونفت ناشطات نسويات لـ ‘القدس العربي’ أي علم لديهن بتحركات هذه المنظمة النسوية الشهيرة، وسط توقعات بأن يكون قتل النساء على خلفية ‘شرف العائلة’ هو الدافع.
وبحسب ما نقل موقع ‘فلسطين 24′ عن مصدر خاص فقد ذكر أن الحركة التي اشتهرت بتظاهر ناشطاتها عاريات الصدور، تعتزم زيارة الأراضي الفلسطينية بعد نحو شهر من الآن .
وأفاد المصدر أن هذه الحركة ستزور فلسطين، وستنظم وقفات لها بالتزامن مع أعياد الميلاد المجيدة.
وبين المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه أن الحركة ستتظاهر أمام كنيسة المهد يوم 24 من الشهر المقبل، للاحتجاج على قضية ستعلن المنظمة عنها وقت تنظيم الوقفة.
وفي ذات الوقت نقل الموقع عن محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل علمه بما نشر عن نية الحركة تنظيم التظاهرة، وقال انه ‘لن يسمح بوجود هذه الحركة البعيدة عن أخلاق وعادات شعبنا الفلسطيني’.
وأعربت رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون عن رفضها لتظاهر ناشطات حركة ‘فيمن’ في مدينة بيت لحم، مؤكدة أن أي تظاهر يخرق الحياء العام والعادات والتقاليد الفلسطينية غير مرحب به. ولم تعهد المناطق الفلسطينية ذات الطابع المحافظ تظاهرات من هذا النوع، وسيأخذ الاحتجاج النسائي إذا ما تم صدى واسعا خاصة وأنه سيكون في اليوم الذي تسلط فيه الأضواء في العالم كله على كنيسة المهد، لنقل وقائع الاحتفال بأعياد الميلاد.
وحركة ‘فيمن’هي جماعة احتجاجية تدافع عن حقوق المرأة وتأسست في أوكرانيا وعاصمتها الآن باريس العاصمة الفرنسية، وأصبحت فيما بعد معروفة دوليا بتنظيم احتجاجات عارية للدفاع عن حقوق المرأة.
وفتح الكشف عن التظاهرة المرتقبة باب التخمينات في الأوساط الفلسطينية، حول السبب الذي سيكون وراء تنظيم هذه التظاهرة حال تمت، إذ أن الفعالية ستخصص بالتأكيد للاحتجاج عن أوضاع تسيء للنساء.
وحاولت ‘القدس العربي’ الحصول على معلومات من مؤسسات نسوية فلسطينية إن كان لها علاقة بالتظاهرة، فأكدت العديد من الناشطات النسويات عدم علمهن بتحركات تجريها حركة ‘فيمن’ أو أن يكون لهذه الحركة تنسيق مع مؤسسات نسوية عاملة في المناطق الفلسطينية.
وكثيرا ما تشتكي النساء الفلسطينيات من عمليات تمييز كثيرة ضدهن لصالح الرجال، من بينها الزواج بالإكراه وعدم حصولهن على الميراث، وعلى مساواة في الوظائف والحقوق العامة. لكن أكثر ما تشتكي منه نساء فلسطين هو حوادث القتل التي تتعرض لها بعضهن على خلفية قضايا ‘شرف العائلة’، وربما تكون هذه القضية هي الدافع وراء تظاهرة ‘فيمن’ المرتقبة.
وسألت ‘القدس العربي’ ناشطات فلسطينيات عن أكثر القضايا النسوية شكوى في أوساط النساء، فأكدت الغالبية منهن أن عمليات القتل المتزايدة في المناطق الفلسطينية على خلفية ‘الشرف’ هي ما تقلقهم، في ظل ارتفاع نسبتها العام الجاري.
وتفيد أرقام توردها مؤسسات حقوقية ونسوية أن عدد النساء اللواتي قتلن منذ بداية العام 2013 وحتى الآن فاق الـ 20 امرأة.
يذكر أن حركة’فيمن’ نظمت العديد من الاحتجاجات في مدن أوروبية، ونظمت الحركة النسائية هذه احتجاجا لمجموعة من النساء عاريات الصدر أمام السفارة السعودية في ألمانيا رفضا لعدم سماح السلطات السعودية للمرأة بقيادة السيارة، كما تظاهرن خلال زيارة الرئيس التونسي المنصف المرزوقي إلى فرنسا، إضافة إلى تظاهرهن ضد زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لألمانيا









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

جميع الحقوق محفوظة ©2013