معرض ديترويت للسيارات 2013
يستعد عالم السيارات الغربى لحفله الأكبر والأكثر أناقة فى بداية كل عام ليقدم إلى العالم احدث ما لديه من ابتكارات ولاعبين فى كافة الفئات ، فمن قلب عاصمة السيارات الأمريكية ديترويت ينطلق معرض " شمال الولايات المتحدة الدولى للسيارات " ليفتتح أبوابه أمام أكثر من 750 ألف زائر و5000 صحفى من حول العالم ليستكمل مسيرة أكثر من 100 عام قدم خلالها الكثير لعالم السيارات.
جيب جراند شيروكي 2014 تنطلق بتصميمها الجديد
في إطار استعداداتها للمشاركة في معرض ديترويت الدولي للسيارات، كشفت شركة «جيب» النقاب عن أول الصور والمعلومات الخاصة بنسختها المٌحسنة من الكروس أوفر الشعبية «جيب جراند شيروكي 2014» الجديدة.
التحسينات التصميمية الجديدة تقتبس العديد من ملامح طراز «كرايسلر 300» الجديد، حيث شملت مصابيح أمامية مجددة مع شبكة تهوية جديدة، كما تم إعادة رسم خطوط المصد الأمامي، أما في الخلف فنلاحظ المصابيح الخلفية الجديدة، مع الباب الخلفي المجدد، ومصد خلفي جديد.
في الداخل غيرت «جيب» من تفاصيل الكونسول الوسطي، كما أضافت شاشة بيانات جديد تأتي بقياس 5 بوصات، أو 8,4 بوصات، كما تم إضافة نظام معادلة مناخ أكثر تطوراً، عجلة قيادة جديدة، ولوحة عدادات رقمية عالية الوضوح.
ميكانيكياً، سيتم تقديم «جيب جراند شيروكي 2014» بناقل حركة أوتوماتيكي جديد مكون من ثمان نسب أمامية، كما سيتم توفير السيارة لأول مرة بالسوق الأمريكي بمحرك تيربو ديزل جديد
يستعد عالم السيارات الغربى لحفله الأكبر والأكثر أناقة فى بداية كل عام ليقدم إلى العالم احدث ما لديه من ابتكارات ولاعبين فى كافة الفئات ، فمن قلب عاصمة السيارات الأمريكية ديترويت ينطلق معرض " شمال الولايات المتحدة الدولى للسيارات " ليفتتح أبوابه أمام أكثر من 750 ألف زائر و5000 صحفى من حول العالم ليستكمل مسيرة أكثر من 100 عام قدم خلالها الكثير لعالم السيارات.
جيب جراند شيروكي 2014 تنطلق بتصميمها الجديد
في إطار استعداداتها للمشاركة في معرض ديترويت الدولي للسيارات، كشفت شركة «جيب» النقاب عن أول الصور والمعلومات الخاصة بنسختها المٌحسنة من الكروس أوفر الشعبية «جيب جراند شيروكي 2014» الجديدة.
التحسينات التصميمية الجديدة تقتبس العديد من ملامح طراز «كرايسلر 300» الجديد، حيث شملت مصابيح أمامية مجددة مع شبكة تهوية جديدة، كما تم إعادة رسم خطوط المصد الأمامي، أما في الخلف فنلاحظ المصابيح الخلفية الجديدة، مع الباب الخلفي المجدد، ومصد خلفي جديد.
في الداخل غيرت «جيب» من تفاصيل الكونسول الوسطي، كما أضافت شاشة بيانات جديد تأتي بقياس 5 بوصات، أو 8,4 بوصات، كما تم إضافة نظام معادلة مناخ أكثر تطوراً، عجلة قيادة جديدة، ولوحة عدادات رقمية عالية الوضوح.
ميكانيكياً، سيتم تقديم «جيب جراند شيروكي 2014» بناقل حركة أوتوماتيكي جديد مكون من ثمان نسب أمامية، كما سيتم توفير السيارة لأول مرة بالسوق الأمريكي بمحرك تيربو ديزل جديد
شيفروليه كورفيت ستينجراي 2014 الجديدة كلياً تتألق من ديترويت
ليس من الهين حتى على صانع عملاق كشركة «شيفروليه» أن تقوم بإنتاج جيل جديد من سيارة أيقونية محبوبة للغاية وتُمثل الكثير لدي عالم السيارات بكافة توجهاته، ليس من الهين أن يخرج جيل جديد من طراز العضلات الشهير «شيفروليه كورفيت» إلى النور.
ولكن الصانع الذهبي، قام بما يتطلبه الأمر من جهود وصعاب ليخرج لنا الجيل الجديد كلياً من السيارة الشهيرة، ليس فقط على قدر المنافسة وحمل إرث هائل على أكتافه، بل ليعود لقب «ستينجراي» إلى الظهور في صفحات عالم السيارات.
الجيل الجديد من «كورفيت» سيحمل في بطاقته رمز «C7»، وهو الجيل الثالث من ضمن سبعة أجيال يأتي أسمه مصاحباً للقب «ستينجراي» المحبوب بعد الجيل الثاني والثالث من السيارة.
تصميمياً برغم أن السيارة مزدحمة بالتفاصيل، إلا أنها تأتي بتصميم خاطف يحبس الأنفاس، فهي تهيئك لعبور المستقبل بخطوط حادة، وملامح ثائرة بوضوح.
أما في المقصورة فلقد غيرت «شيفروليه» من نهجها بعد الشكاوى الكثيرة من سوء تجميع، ورداءة خامات مقصورة الجيل السابق، لتنتقل بفارق أميال إلى عالم السيارات الرياضية الفاخرة بحق، مقدمة تصميمياُ مذهلاً، يقوم بدفعه إلى القمة اعتماد خامات نادرة، حيث أن كافة قطع مقصورة السيارة صنعت إما من الألياف الكربونية، أو الألمونيوم، أو لبعض القطع الماغنسيوم، والجلود الفاخرة المحاكة يدوياً.
الثورة المستقبلية للسيارة لم تظهر معالمها فقط في تصميم السيارة الخارجي أو الداخلي، بل وضعت توقيعها على منصة البناء المصممة وفق أعلى معاير التقنية، كما أنها تقدم شاسيه خفيف الوزن عالي الصلابة، والتي تعطي السيارة نسبة توزيع للوزن مثالية ‹50 / 50›.
ومن المقرر أن يقبع في قلب السيارة، محرك «جنرال موتورز» الجديد المتآلف من ثمان اسطوانات بسعة 6,2 لتر، والمزود بحقن مباشر للوقود، والقادر على توليد قوة حصانية تبلغ 450 حصاناً، مع عزم دوران يصل إلى 610 نيوتن / المتر، ليكون أقوى نموذج أساسي صنع في تاريخ السيارة، كما أنه أقل محرك إستهلاكاً للوقود بمعدل يبلغ 9 لترات / 100 كلم.
وسيتصل بهذا المحرك ناقل حركة يدوي مكون من سبعة نسب أمامية، ومزود بتقنية ‹Active Rev Matching›، أو يمكن طلب ناقل حركة أوتوماتيكي مكون من ستة نسب أمامية.
وستظهر الفاتنة الأمريكية الجديدة للمرة الأولى جماهيرياً في دورة هذا العام من معرض ديترويت الدولي للسيارات، حيث أنه من المقرر أن تبدأ «كورفيت ستينجراي C7 2014» الجديدة في الوصول إلى صالات العرض في خريف هذا العام.
مرسيدس تطلق E63 AMG 2014 الجديدة
كشفت شركة «مرسيدس-بنز» النقاب عن نسختها المحسنة من سيارتها الرياضية عالية الأداء «E63 AMG 2014» بنمطي بدن السيدان والاستيشن واجن، في إطار استعدادات الشركة للمشاركة في معرض ديترويت الدولي للسيارات الذي ستبدأ فعلياته بعد أيام قليلة.
تصميمياً، نالت السيارة مقدمة «الفئة E» الجديدة والتي تتميز بمصابيحها الأمامية المُوحدة، لكن تلك النسخة حصلت بالطبع على ملامحها الرياضية الخاصة، كالمقدمة الرياضية الشرسة، وعجلاتها السبائكية الكبيرة الحجم ذات التصميم الفريد.
وقد قامت الشركة بضخ المزيد من القوة لمحرك السيارة أيضاً، فأصبح المحرك المكون من ثمان اسطوانات والمدعوم بزوج من الشواحن التوربينية يخرج قوة حصانية تبلغ 550 حصان، مع عزم دوران يصل إلى 720 نيوتن / المتر للنسخة الاعتيادية، في حين يمكن الحصول على قوة حصانية تبلغ 577 حصان، مع 800 نيوتن / المتر عند طلب حزمة «S» التعديلية.
وفي حين سيبقى زمن التسارع من حالة السكون وصولاً لسرعة 96,6 كلم / س ‹60 ميلا / الساعة› ثابتاً عند 3,6 ثانية لكلا النسختين، فلقد تم تحديد السرعة القصوى للنسخة العادية عند 250 كلم / س، أما نسخة «S» فيمكن أن تصل إلى سرعة محددة إليكترونياً عند 300 كلم / س.
وسيتصل المحرك بناقل حركة من طراز «Speedshift MCT» ذي القابض المزدوج، والمزود بأربعة أنماط للقيادة وهي مريحة، رياضية، سباقيه، يدوية. كما ستقدم «مرسيدس» سيارتها الرياضية بخيار نظام دفع كلي للعجلات «4Matic» لأول مرة.
حصرياً: الصور الرسمية الأولي للكزس IS 2014 الجديدة كلياً
بإستلهام خطوطها من النموذج الاختباري «LF-CC» كُشف منذ قليل ملامح الجيل الجديد كلياً من السيدان اليابانية النشطة «لكزس IS 2014» قبيل أيام قليلة من الكشف الرسمي عن هذا الجيل في إطار فعليات معرض ديترويت الدولي للسيارات.
الصور المنشورة أعطتنا الملامح الرياضية المتميزة لنسخة «F Sport» المزودة بحزمة من التعديلات التصميمية تشمل بدن رياضي متكامل ‹مصدان أمامي وخلفي، عتب جانبي، مخارج عادم مزدوجة›، مع عجلات سبائكية تشبه تلك المستخدمة في الطراز السوبر رياضي «LFA»، بالإضافة إلى الشبكة المغزلية الجديدة التي أصبحت توقيعاً للصانع النخبوي الياباني.
بجانب حصول النسخة المزودة بحزمة «F Sport» على ملامحها الرياضية الخاصة، تستفيد تلك النسخة من نظام تعليق رياضي أكثر استجابة، مع تعديلات خاصة بشاسية السيارة لتحكم أفضل.
يذكر أنا السيدان اليابانية الجديدة المنافسة لطرازات «BMW الفئة الثالثة»، و«مرسيدس C Class»، و«أودي A4»، ستكون مبنية على منصة هيكلية متطورة، خضعت لكثير من عمليات إنقاص الوزن، مع تمتعها بأبعاد أكبر لتتيح مساحة داخلية أكثر رحابة.
ولم تتأكد لدينا أي معلومات ميكانيكية بعد، ولكن من المتوقع أن تعتمد «لكزس IS 2014» الجديدة على محركين يتآلف كليهما من ستة اسطوانات، الأول بسعة 2,5 لتر، أما المحرك الأقوى فسيكون بسعة 3,5 لتر، مع إمكانية توفير السيارة بنسخة هجينة.
بإستلهام خطوطها من النموذج الاختباري «LF-CC» كُشف منذ قليل ملامح الجيل الجديد كلياً من السيدان اليابانية النشطة «لكزس IS 2014» قبيل أيام قليلة من الكشف الرسمي عن هذا الجيل في إطار فعليات معرض ديترويت الدولي للسيارات.
الصور المنشورة أعطتنا الملامح الرياضية المتميزة لنسخة «F Sport» المزودة بحزمة من التعديلات التصميمية تشمل بدن رياضي متكامل ‹مصدان أمامي وخلفي، عتب جانبي، مخارج عادم مزدوجة›، مع عجلات سبائكية تشبه تلك المستخدمة في الطراز السوبر رياضي «LFA»، بالإضافة إلى الشبكة المغزلية الجديدة التي أصبحت توقيعاً للصانع النخبوي الياباني.
بجانب حصول النسخة المزودة بحزمة «F Sport» على ملامحها الرياضية الخاصة، تستفيد تلك النسخة من نظام تعليق رياضي أكثر استجابة، مع تعديلات خاصة بشاسية السيارة لتحكم أفضل.
يذكر أنا السيدان اليابانية الجديدة المنافسة لطرازات «BMW الفئة الثالثة»، و«مرسيدس C Class»، و«أودي A4»، ستكون مبنية على منصة هيكلية متطورة، خضعت لكثير من عمليات إنقاص الوزن، مع تمتعها بأبعاد أكبر لتتيح مساحة داخلية أكثر رحابة.
ولم تتأكد لدينا أي معلومات ميكانيكية بعد، ولكن من المتوقع أن تعتمد «لكزس IS 2014» الجديدة على محركين يتآلف كليهما من ستة اسطوانات، الأول بسعة 2,5 لتر، أما المحرك الأقوى فسيكون بسعة 3,5 لتر، مع إمكانية توفير السيارة بنسخة هجينة.
مرسيدس-بنز تزيح الستار عن E Class كوبيه 2014 الجديدة
قبيل عرضها الرسمي في معرض ديترويت الدولي للسيارات، الذي ستقام فعالياته بعد أيام قليلة، كشفت شركة النجمة الفضية «مرسيدس-بنز» النقاب كلياً عن نسختي الكوبيه، والكابريوليه القابلة للكشف، من الطراز المُحسن لـ«الفئة E 2014» بعد الكشف مؤخراً عن نسختي السيدان الأستيشن من السيارة.
الروح الرياضية للنسختين الجديدتين يمليان على الصانع النخبوي أن يتميزان بقليل من البهارات التصميمية التي تُلاءم الطبيعة المتوقعة لزبائن هاتين الفئتين، لذا فلقد زودت «مرسيدس» هاتين النسختين بملامح أكثر جرأة في المقدمة، مع مصد أمامي رياضي، ومصابيح أمامية ذات تهيئة مختلفة لأنابيب الإضاءة النهارية ‹LED›، مع شبكة تهوية أحادية الأضلع.
أما في الخلف، فتتميز النسخ الجديدة، بمخارج نظام العادم المزدوجة، مع مصابيح خلفية بتصميم أكثر حدة، ومصد خلفي ذي ملامح أكثر رياضية.
ومن المقرر أن يتم طرح نسختي «E Class كوبيه»، و«E Class كابريوليه» في الأسواق بستة محركات بنزينية، تبدأ مع المحرك الرباعي الاسطوانات بسعة لتران وبقوة 181 حصان، والمخصص لطراز «E 200»، لتنتهي عند المحرك الثماني الاسطوانات بسعة 4.6 لتر والقادر على توليد قوة حصانية تبلغ 402 حصان لطراز «E 500».
مرسيدس CLA 2014 الجديدة كلياً تنطلق رسمياً
بعد أن تسربت لنا بعض تفاصيلها منذ عدة أشهر ماضية، آن الأوان للكشف التام عن طراز «مرسيدس CLA» الجديد كلياً، والذي سيكون العضو الأول من عائلة طرازات جديدة ستكون مبنية على أساس الجيل الأخير من طراز «A Class 2013».
السيدان الرياضية الجديدة تتمتع بما لا يدعو إلى الشك بملامح مذهلة، فهي تجمع أناقة وحصرية ملامح فئة الكوبيه الرباعية الأبواب، مع الحجم المدمج الأنيق، والاقتصادية المتوازنة في معدلات استهلاك الوقود، فضلاً عن جودة ودقة التصنيع الألمانية المعروفة.
بالطبع لم يكن من المفاجئ أن تقتبس السيدان الأنيقة بعض من ملامح شقيقتها الهاتشباك، كما توضح الصور الرسمية الأولى حزمة «AMG» التصميمية الخاصة، والتي تقدم مصد أمامي وخلفي رياضي، مع أعتاب جانبية، وعجلات سبائكية كبيرة الحجم.
ومن المقرر أن تقوم «مرسيدس-بنز» بتقديم نظامها للدفع الرباعي المطور خصيصاً لأفراد عائلة الرمز «A» وهو نسخة معدلة من نظام الدفع المعروف للصانع الألماني «4MATIC» ولكن للسيارات المعتمدة أساساً على منظومة دفع أمامي.
وسيتم تقديم السيارة في خريف عام 2013 في عدة فئات تبدأ عن فئة «CLA 180 BlueEFFICIENCY» والذي سيكون معتمداً على محرك بقوة 122 حصان، مروراً بفئة «CLA 200 BlueEFFICIENCY» والتي ستكون معتمدة على محرك بقوة 156 حصان، وصولاً إلى فئة «CLA 250 BlueEFFICIENCY» التي ستكون معتمدة على محرك بقوة 211 حصان وبسعة لتران.
أما جوهرة التاج وهي نسخة «CLA 45 AMG» فستكون معتمدة على نسخة معدلة من المحرك الأخير ليولد قوة حصانية تبلغ 350 حصان، مع عزم دوران يصل إلى 450 نيوتن / المتر، كما ستكون مزودة بنظام دفع رباعي المحاور، يقوم بتوصيل القوة له ناقل حركة أوتوماتيكي سباعي النسب من طراز «7G DCT» المزدوج القابض.
هذا ومن المقرر أن يتم بناء «CLA 2014» الجديدة في مصنع الشركة بالمجر، كما يتوقع أن تشهد الدورة المقبلة من معرض ديترويت الدولي للسيارات الإطلالة الأولى للسيارة في أمريكا الشمالية.
بعد أن تسربت لنا بعض تفاصيلها منذ عدة أشهر ماضية، آن الأوان للكشف التام عن طراز «مرسيدس CLA» الجديد كلياً، والذي سيكون العضو الأول من عائلة طرازات جديدة ستكون مبنية على أساس الجيل الأخير من طراز «A Class 2013».
السيدان الرياضية الجديدة تتمتع بما لا يدعو إلى الشك بملامح مذهلة، فهي تجمع أناقة وحصرية ملامح فئة الكوبيه الرباعية الأبواب، مع الحجم المدمج الأنيق، والاقتصادية المتوازنة في معدلات استهلاك الوقود، فضلاً عن جودة ودقة التصنيع الألمانية المعروفة.
بالطبع لم يكن من المفاجئ أن تقتبس السيدان الأنيقة بعض من ملامح شقيقتها الهاتشباك، كما توضح الصور الرسمية الأولى حزمة «AMG» التصميمية الخاصة، والتي تقدم مصد أمامي وخلفي رياضي، مع أعتاب جانبية، وعجلات سبائكية كبيرة الحجم.
ومن المقرر أن تقوم «مرسيدس-بنز» بتقديم نظامها للدفع الرباعي المطور خصيصاً لأفراد عائلة الرمز «A» وهو نسخة معدلة من نظام الدفع المعروف للصانع الألماني «4MATIC» ولكن للسيارات المعتمدة أساساً على منظومة دفع أمامي.
وسيتم تقديم السيارة في خريف عام 2013 في عدة فئات تبدأ عن فئة «CLA 180 BlueEFFICIENCY» والذي سيكون معتمداً على محرك بقوة 122 حصان، مروراً بفئة «CLA 200 BlueEFFICIENCY» والتي ستكون معتمدة على محرك بقوة 156 حصان، وصولاً إلى فئة «CLA 250 BlueEFFICIENCY» التي ستكون معتمدة على محرك بقوة 211 حصان وبسعة لتران.
أما جوهرة التاج وهي نسخة «CLA 45 AMG» فستكون معتمدة على نسخة معدلة من المحرك الأخير ليولد قوة حصانية تبلغ 350 حصان، مع عزم دوران يصل إلى 450 نيوتن / المتر، كما ستكون مزودة بنظام دفع رباعي المحاور، يقوم بتوصيل القوة له ناقل حركة أوتوماتيكي سباعي النسب من طراز «7G DCT» المزدوج القابض.
هذا ومن المقرر أن يتم بناء «CLA 2014» الجديدة في مصنع الشركة بالمجر، كما يتوقع أن تشهد الدورة المقبلة من معرض ديترويت الدولي للسيارات الإطلالة الأولى للسيارة في أمريكا الشمالية.
BMW تكشف النقاب عن BMW M6 جران كوبيه
بأناقة وفرادة «الفئة السادسة جران كوبيه»، وقوة وعنفوان الأيقونية المحبوبة «M6»، تنفرد «BMW M6 جران كوبيه» الجديدة بمرتبة خاصة بها، تحولها من مجرد سيارة عالية الأداء، أو سيدان أنيقة عملية، إلى حلم يتمناه الكثيرون، خاصة بعد أن كشف الصانع البافاري رسمياً الستار عن نسختها الأكثر عملية من «M6».
بالطبع فإن توقيع «M» على الكوبيه الرباعية الأبواب جاء بما يعطي السيارة الإطلالة الرياضية الناضجة، فلقد تميزت تلك النسخة بنفس البدن الرياضي المعتمد في شقيقتيها الكوبيه والقابلة للكشف، والذي يتضمن سقف مصنوع من لدائن الألياف الكربونية، والبلاستيك المقوى، ومصدين أمامي وخلفي مزود بحواف أيروديناميكية، فضلاً عن عجلات رياضية قياس 19 بوصه، أو 20 بوصه.
ولن تكون مفاجأة عندما نعلم أن «M6 جران كوبيه» الجديدة ستستعمل المحرك الثوري ‹S63Tü› المتآلف من ثماني اسطوانات بسعة 4.4 لتر، يدعمه زوج من الشواحن التوربينية التي تساعده على توليد قوة حصانيه تبلغ 560 حصان، مع عزم دوران يصل إلى 680 نيوتن / المتر.
هذا ومن المقرر أن تظهر هذه النسخة للجمهور للمرة الأولى في معرض ديترويت الدولي للسيارات، والذي سيقام منتصف يناير المقبل.
فورد فيوجن 2013 الجديدة، تتألق وتتأهب من ديترويت
فى إطار مشاركتها ضمن فاعليات الدورة الحالية من معرض ديترويت الدولي للسيارات المقام فى الولايات المتحدة الأمريكية، كشفت شركة فورد عن جيلها الثانى من الصالون المتوسطة الحجم « فيوجين 2013 –Fusion » والتي سوف تنطلق بإسم « مونديو – Mondeo »، في أوروبا و بعض الأسواق العالمية في وقت لاحق من هذا العام، ضمن خطط الصانع الأمريكي لتوفير النفقات والتركيز على سفير واحد في كل فئة.
و تَعول فورد علي « فيوجن 2013 » الكثير في فئة السيارات السيدان المتوسطة، التي غالباً ما تكون فئة مزدحمة ومليئة بالمنافسين الذين لا يستهان بهم، أمثال فولكس فاجن « باسات »، وتويوتا « كامري »، وهيونداي « سوناتا »، وهوندا « أكورد » و غيرها من السيارات، خاصة فى السوق الأمريكي و باقى الاسواق العالمية.
فى إطار مشاركتها ضمن فاعليات الدورة الحالية من معرض ديترويت الدولي للسيارات المقام فى الولايات المتحدة الأمريكية، كشفت شركة فورد عن جيلها الثانى من الصالون المتوسطة الحجم « فيوجين 2013 –Fusion » والتي سوف تنطلق بإسم « مونديو – Mondeo »، في أوروبا و بعض الأسواق العالمية في وقت لاحق من هذا العام، ضمن خطط الصانع الأمريكي لتوفير النفقات والتركيز على سفير واحد في كل فئة.
و تَعول فورد علي « فيوجن 2013 » الكثير في فئة السيارات السيدان المتوسطة، التي غالباً ما تكون فئة مزدحمة ومليئة بالمنافسين الذين لا يستهان بهم، أمثال فولكس فاجن « باسات »، وتويوتا « كامري »، وهيونداي « سوناتا »، وهوندا « أكورد » و غيرها من السيارات، خاصة فى السوق الأمريكي و باقى الاسواق العالمية.
هيونداى فيلوستر تيربو 2013 الجديدة .. عندما تتوحش فيلوستر
لمن كان يرى أن كوبيه هيونداى الجديدة « فيلوستر »، تنقصها القوة، أشاحت الشركة الكورية النقاب عن نسختها الأقوى « فيلوستر تيربو 2012 » التي إنطلقت من خلال نافذة معرض ديترويت الدولي للسيارات المقام حالياً بمدينة المحركات في الولايات المتحدة.
النسخة الجديدة ستتضمن بجانب محركها الجديد، بعض التعزيزات الهندسية، بالإضافة إلى لمحات تصميمية خاصة بها، مع إضافة بعض التجهيزات القياسية إلى قائمة التجهيزات.
في الخارج إزدادت « فيلوستر تيربو » الجديدة حضوراً بفضل شبكة التهوية الجديدة، مع البدن الرياضي المتكامل مع عجلات سبائكيه جديدة قياس 18 بوصة، والناشر الهوائي الخلفي « Diffuser »، المصاحب لمخارج العادم المزدوجة الجديدة، كما ستمتلك هذه النسخة أضواء نهارية مميزة تعمل كما تعودنا بتقنية « LED »، وهى نفس تقنية المصابيح الخلفية الجديدة، و أضافت هيونداى نوعية طلاء « مط – Matte » باللون الرمادي، كخيار إضافي في قائمة الألوان، لتكون تلك النسخة أولى سيارات هيونداى إستعمالاً لتلك النوعية من الدهان الخارجي.
وستعتمد هيونداى « فيلوستر تيربو » الجديدة على محرك هيونداى الجديد كلياً « GDI Turbo » المكون من أربعة إسطوانات سعة 1.6 لتر، ويستطيع هذا المحرك توليد قوة حصانية تبلغ 201 حصان، مع عزم دوران يصل إلى 264 نيوتن متر بداية من 1750 دورة في الدقيقة فقط، ويعود أغلب الفضل في هذا إلى شاحني تيربو تشارجير، لتصبح تلك النسخة أعلى قوة مقارنة بالوزن من هوندا سيفيك SI كوبيه، ومن ميني كوبر S.
ومع ترقية القوة، قامت هيونداى بتعديلات في نظام تبريد الهواء، مع إعتماد نظام عادم معدل، بالإضافة إلى تعديلات في نظامي التوجيه، والتعليق بهدف زيادة الشعور بمتعة القيادة.
وستظل نسخة تيربو الجديدة معتمدة على أى من ناقلي حركة كلاهما مكون من ستة نسب أمامية، الأول يدوي التحكم، والثاني أوتوماتيكي التحكم مع قابض مزدوج.
كاديلاك ATS 2013 تتحدى الألمان بجدارة
في إطار مشاركتها في فعليات الدورة المقبلة من معرض ديترويت الدولي للسيارات، والتي ستبدأ فاعلياتها غداً، كشفت شركة كاديلاك الأمريكية الستار عن أولى دفعات الصور والمعلومات الرسمية عن سفيرتها في فئة الصالون النشطة صغيرة الحجم « ATS 2013 » الجديدة كلياً، والتي ستدخل في منافسة شرسة مع السادة الألمان، شأن BMW الفئة الثالثة الجديدة، ومرسيدس الفئة C، وأودي A4، مع اليابانية الأنيقة لكزس IS.
من الخارج لم تبتعد « ATS 2013 » الجديدة عما كان متوقعاً، فهى تقدم ملامح طرازات كاديلاك المتوازنة مع عصرية واضحة، وروح رياضية طاغية، تعطيها القدرة المناسبة تماماً في توطيد موطأها وسط منافسيها، كما أنها تتشارك مع كل طرازات كاديلاك في الجودة الواضحة لمواد المقصورة، والعصرية البسيطة والعملية في أنظمة التحكم في وظائف السيارة.
السيارة الجديدة، والتي تم تطويرها في مضمار « نيربرج رينج » الشهير، نالت صفاً من المحركات يتكون من ثلاث وحدات تعمل بالبنزين تترواح سعاتهم ما بين 2.0 لتر، و 3.5 لتر، المحرك الأول ذي تنفس طبيعي مكون من أربعة إسطوانات بسعة 2.5 لتر، أما المحرك الثاني فهو رباعي الإسطوانات أيضاً ولكنه مدعوم بشاحن هوائي جبري، وسعته لتران وبقوة 270 حصان، أما المحرك الأقوى فهو سداسي الإسطوانات بسعة 3.5 لتر وبقوة متوقعة تبلغ 318 حصان.
وتعطي « ATS 2013 » الجديدة إنطباعاً مبدئياً قوياً، فهى ذات نسبة مثلى لتوزيع الوزن « 50 / 50 »، كما أنها أولى طرازات كاديلاك إستخداماً لنظام تعليق مستقل متعدد الوصلات « خماسي الوصلات » في الخلف، فضلاً عن إعتمادها على ممتصات صدمات ذاتية التأين من صنع ماكفيرسون، ومكابح من صنع بريمبو، فضلاً عن ترس تفاضلي مقتبس من الفائقة كورفيت « ZR1 »، لذا فهى ترسل رسالة واضحة مفادها، آتية للتربع على القمة.
نيسان باثيفندر 2013 الجديدة تستعد لمحاربة فورد اكسبلورر
بدأت شركة نيسان في الإستعداد للكشف عن نسختها القريبة من الإنتاج، للجيل الجديد كلياً من مركبتها النفعية « باثيفندر 2013 »، والتي من المقرر لها أن تنطلق جماهيرياً للمرة الأولي، في التاسع من شهر يناير الحالي, في مؤتمر صحفي تَعُده الشركة اليابانية في إطارمشاركتها في فعليات دورة هذا العام من معرض ديترويت الدولي للسيارات.
وقد نشرت نيسان منذ سويعات قليلة، بعض الفيديوهات التي تَكشف لنا عن أول لمحات « باثيفندر 2013 » الجديدة، وتشير التوقعات إلى إعتماد نيسان، عند تطوير المركبة السباعية المقاعد، نفس الفلسفة التي إنتهجتها شركة فورد، عندما قدمت جيلها الأخير من « إكسبلورر »، بفكر ومعني أقرب إلى فئة الكروس أوفر كبيرة الحجم CAV، منه إلى فئة المركبات الرياضية متعددة الاستخدامات كبيرة الحجم SUV، ولم تقلص هذه الفلسفة من حضور السيارة عالمياً، كما لم تُضعف من صورتها أمام محبيها.
تصميماً، من الواضح أن « باثيفندر 2013 »، ستمتلك إطلالة قوية وحضور واضح على الطريق، فهى ستمزج قوة ملامح طراز « باترول »، مع عصرية ملامح طراز « مورانو »، كما أنها ووفقاً لنية نيسان تغير أساسيات هوية السيارة، فستعتمد « باثيفندر 2013 » الجديدة، على منصة بناء « FF-L »، المستعملة تحت هيكل « مورانو »، بدلاً من الإعتماد على منصة بناء « ألفا A »، المعتمد عليها طرازات نيسان « تيتان »، و « أرمادا »، وطراز إنفينتي « QX56 ».
ولم تكشف نيسان في بيانها الصحفي القصير للغاية، عن أى تفاصيل حول الخطط التجارية، أو صف المحركات الخاصة بجيل « باثيفندر 2013 » الجديد، ولكن نتوقع أن يتم كشف المزيد من المعلومات والتفاصيل قرب إطلاق السيارة رسمياً.
شيفرولية تعلن رسمياً عن إطلاق سونيك RS 2013 الجديدة
تستعدّ شركة شيفرولية، لطرح نسختها الجديدة العالية الأداء من صغيرتها سونيك، وهي نسخة « سونيك RS 2013 »، التي سيبدأ بيعها أواخر العام 2012، وذلك بعد أن تظهر للمرّة الأولى أمام الجمهور في معرض أميركا الشمالية الدولي للسيارات « ديترويت 2012 »، المقام بين 14 و22 يناير المقبل.
ويعزّز الطراز الجديد تجربة القيادة والتصميم الشبابي لسيارة سونيك من خلال مزايا فريدة من الخارج والداخل، يوازيها محرّك إكوتيك سعة 1.4 لتر، مزوّد بشاحن تيربو وتبلغ قوّته 138 حصاناً، وسوف تكون سونيك السيارة الوحيدة في فئتها التي تعمل بمحرّك مزوّد بشاحن تيربو.
وقال « كريس بيري »، نائب رئيس شيفرولية للتسويق العالمي « تدفع شيفرولية سونيك RS الجديدة تراث الأداء العالي لدى شيفرولية في اتجاه جديد، ولجيل جديد من السائقين، فهي تجمع تصميم سونيك الرائع وأحدث تقنيات الاتصال التي توفرها، مع مظهر وتجربة قيادة أكثر تركيزاً على الأداء.»
ويتوفر طراز سونيك RS بتصميم الهاتش باك الخمسة أبواب فقط، ويحتوي على نظام شيفرولية الحصري للمعلومات والترفيه « MyLink »، كتجهيز قياسي، وهو يتيح تنزيل توجيهات الملاحة من خلال هاتف ذكي وعرضها على الشاشة الكبيرة للراديو، كما يوفر الاتصال الشخصي عبر شبكتي المعلومات الإخبارية والإذاعية Pandora وStitcher
تجهيزات سونيك RS الخارجية
- واجهة أمامية جديدة وتصميم جديد لمصابيح الضباب
- شبكة تهوئة جديدة وخاصة بسونيك RS
- واجهة خلفية جديدة
- جناح خلفي جديد
- قوالب جديدة للدعائم
- تصميم فريد لأغطية المرايا
- عادم معدّل وذو شكل رياضي مطلي بالكروم
- تصميم فريد خماسي الأسلاك للعجلات قياس 17 إنشاً
- نظام تعليق أكثر انخفاضاً وأكثر صلابة مع وحدات تخميد معدّلة لتحسين الأداء
- شارات خاصة بسونيك RS
من جهته، قال « جون ماك »، مدير تصميم سونيك « تحافظ سيارة سونيك RS على روح التطوّر للطراز الاختباري كما تضيف إلى فئتها “شخصية” شديدة الوضوح، ففي كل جانب وكل زاوية منها، تعبّر سونيك RS عن نفسها وأدائها من دون خجل، لتأخذ بذلك تراث الأداء لدى شيفرولية إلى المئويّة الثانية.»
ومن أبرز الملامح التي انتقلت من الطراز الاختباري إلى طراز الانتاج الواجهة الأمامية لسونيك RS والتي يتخذ تصميمها شكل السدّ الهوائي العميق بهدف تعزيز وقفة السيارة وتماسكها مع الطريق، وتساند مداخل الهواء العمودية على جانبي الواجهة المنظر العريض والمنخفض للسيارة كما تستوعب في الوقت نفسه مصابيح الضباب.
تجهيزات سونيك RS الداخلية
- مقاعد أمامية رياضية جديدة
- مقود رياضي جديد بإطار أكثر سماكة وتصميم عريض القاعدة مماثل لسيارات السباق
- مقبض جديد لناقل الحركة (للناقل اليدوي)
- دوّاسات رياضية جديدة من الألومنيوم
- لون داخلي خاص بسونيك RS للوحة العدّادات وحشيات الأبواب
زوّدت شيفرولية سونيك RS بمحرّك إكوتيك قياسي سعته 1.4 لتر مع شاحن تيربو يتيح له توليد قوّة 138 حصاناً وعزم دوران قدره 200 نيوتن متر، ما يمنح شعوراً فورياً بالقوة على مختلف سرعات دوران المحرّك، مع شعور أكبر بالأداء على سرعات الدوران المنخفضة، ويعمل هذا المحرّك مع ناقل حركة يدوي بست سرعات أو أوتوماتيكي بست سرعات أيضاً.
وتعطي النسب الفريدة للسرعات بناقل الحركة اليدوي ونسبة القيادة النهائية الفريدة بناقل الحركة الأوتوماتيكي سونيك RS شعوراً رياضياً بالمقارنة مع سائر طرازات سونيك.
ويستكمل الوجود الحصري في فئة سونيك للمحرّك المزوّد بشاحن تيربو، بوجود نظام التعليق الأمامي الذي يعتمد دعائم ماكفرسون مع نوابض دائرية وقضيب تثبيت، إضافة إلى تعليق خلفي نصف مستقل يعتمد قضيباً التوائياً مع محور مركب على شكل رباط – وهو يضمّ قضيباً أنبوبياً وصلباً على شكل V – مع ممتصات صدمات مشحونة بالغاز. وتتساوى المسافة بين العجلات في الأمام والخلف (1,509 مليمترات) لتعزيز الثبات والتوازن.
ويعتبر RS الطراز الوحيد من سونيك الذي يتوفر بفرامل قرصية على العجلات الأربع، وهي تعمل مع نظام رباعي القنوات لمنع انغلاق الفرامل. ويعتمد النظام المؤلف من أربع وحدات استشعار – وحدة لكل عجلة – توزيعاً الكترونياً لقوة الكبح، ما يجعل أداء الكبح متوازناً وفقاً لظروف الطريق ووزن الركاب و/أو الأمتعة.
ويعتبر المقود الكهربائي تجهيزاً قياسياً في سونيك RS، وهو محضون بوحدة تعويض مهمّتها التعديل المستمر لتفاعل النظام مع ترس التوجيه من أجل ضمان عمل دقيق للمقود طيلة مدّة خدمة النظام.
يتمّ صنع سونيك RS في مركز تجميع أوريون التابع لجنرال موتورز في ميتشيجن، والذي حصل على استثمار قيمته 545 مليون دولار لتطويره وإعادة تجهيزه.
دودج دارت 2013 .. الدخول إلى عالم السيارات المتوسطة
فى الغالب عندما يتبادر إلى الذهن اسم « دودج »، بالنسبة إلى محبي السيارات، فنتذكر سيارات أمريكية تتمتع بالقوة الجبارة و السرعة مثل « تشارجير » أو « تشالنجر »، نلك السيارات التى يطلق عليها متابعي عالم السيارات «العضلات الأمريكية أو American Muscles »، حتى سيارتها المتعددة الاستخدامات الكبيرة الحجم « دورانجو » أو الشاحنة الشهيرة « رام »، يتميز كليهما بالقوة والصرامة في الأداء.
لكن هل سمعنا من قبل عن سيارة متوسطة الحجم تتمتع بالاقتصادية تنتمي إلى هذه العلامة الأمريكية ؟ ولكن يبدو فى الواقع أن شركة دودج أرادت المنافسة فى هذه الفئة من السيارات التى تعج بشراسة المنافسين، من خلال إحياء طرازها دارت « Dart » الذي بدأ إنتاجه فى ستينيات القرن الماضي.
طراز « دارت 2013 » الجديد سيكون مبني على منصة الهيكل الخاصة بطراز ألفا روميو « جولييتا »، غير أن « دارت 2013 » تتمتع بهيكل صلب أكثر قوة، أما بالنسبة إلى المحركات التى ستعتمدها دودج فى طرازها الجديد، فهي ثلاثة محركات متآلفة من أربعة اسطوانات.
المحرك الأول سعة 1.4 لتر من طراز « MultiAir »، المستخدم فى صغيرة فيات « 500 أبارث »، وهو بقوة 170 حصان تقريباً مع عزم يبلغ 230 نيوتن / متر، المحركان الثاني و الثالث من فئة « Tigershark »، الجديدة، وهما بسعة 2.0 لتر و 2.4 لتر تيربو بقوة متوقعة تصل إلى 170 و 300 حصان على التوالي، بفضل تقنيات جديدة لضخ الهواء البارد، مع نظام حقن الوقود المباشر، كما ان هذه المحركات سوف تحقق معدل استهلاك اقتصادي يبدأ عند 5.8 لتر / 100 كلم « 48 ميل/ جالون »، من خلال ناقل حركة اوتوماتيكى متطور مكون من 9 سرعات.
بالنسبة إلى تصميم السيارة الخارجي والداخلي، فإنه ليست هنا إلا بعض الصور التى تبرز بعض اللمحات البسيطة عن « دارت 2013 »، التى تشابه أشقائها الأكبر فى تصميم الشبكة الأمامية، أما الواجهة الخلفية فهي تشبه « تشارجير » إلى حد كبير، أما مقصورة منافسة فولكس فاجن جيتا،وفورد فوكاس فهي من الصور الجديدة تبدو عصرية ورائعة الجمال.
إما بالنسبة عن انطلاقها رسميا فمن المقرر الكشف عن “Dart ” خلال فعاليات معرض ديترويت الدولي 2012 منتصف يناير القادم.
هوندا تعلن رسمياً عن تقديمها نسخة إختبارية جديدة من أكورد كوبيه
أعلنت شركة هوندا اليابانية، عن نيتها طرح نسخة إختبارية من طراز هوندا أكورد كوبيه، وذلك فى إطار مشاركتها بمعرض ديترويت الدولي للسيارات الشهر المقبل.
ومن المتوقع أن تحمل هوندا أكورد كوبيه الجديدة نهج الفلسفة التصميمية للأجيال الجديدة من طرازات هوندا، وقامت الشركة بتعريف السيارة الجديدة فى كلمتين فقط « ديناميكية و عدوانية ».
ولم تقم الشركة بالكشف عن أية تفاصيل ميكانيكية بخصوص هذا النموذج، لكن أشارت بعض التقارير إلى أن هوندا أكورد كوبيه الجديدة، ستزود بنظام هجين يتكون من محرك بنزيني رباعي الإسطوانات سعة 2.0 لتر، ينتج قوة حصانيه تقدر بـ 161 حصاناً، وقادر على السفر معتمداً على الطاقة الكهربية فقط لمسافة تصل إلى 22 كيلومتر.
وأشارت الشركة أنها ستقوم بالكشف الرسمي عن السيارة إلكترونياً على الموقع الرسمي للشركة فى 10 يناير المقبل، وهو نفس وقت الكشف عنها فى معرض ديترويت الدولي، كما أعلنت الشركة عن نيتها طرحها تجارياً أواخر العام المقبل كطراز عام 2013
أعلنت شركة هوندا اليابانية، عن نيتها طرح نسخة إختبارية من طراز هوندا أكورد كوبيه، وذلك فى إطار مشاركتها بمعرض ديترويت الدولي للسيارات الشهر المقبل.
ومن المتوقع أن تحمل هوندا أكورد كوبيه الجديدة نهج الفلسفة التصميمية للأجيال الجديدة من طرازات هوندا، وقامت الشركة بتعريف السيارة الجديدة فى كلمتين فقط « ديناميكية و عدوانية ».
ولم تقم الشركة بالكشف عن أية تفاصيل ميكانيكية بخصوص هذا النموذج، لكن أشارت بعض التقارير إلى أن هوندا أكورد كوبيه الجديدة، ستزود بنظام هجين يتكون من محرك بنزيني رباعي الإسطوانات سعة 2.0 لتر، ينتج قوة حصانيه تقدر بـ 161 حصاناً، وقادر على السفر معتمداً على الطاقة الكهربية فقط لمسافة تصل إلى 22 كيلومتر.
وأشارت الشركة أنها ستقوم بالكشف الرسمي عن السيارة إلكترونياً على الموقع الرسمي للشركة فى 10 يناير المقبل، وهو نفس وقت الكشف عنها فى معرض ديترويت الدولي، كما أعلنت الشركة عن نيتها طرحها تجارياً أواخر العام المقبل كطراز عام 2013
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.