أخر الاخبار

10‏/09‏/2013

الحكم المحلي وجايكا تختتمان ورش العمل التشاورية لتحديث استراتيجية المجالس المشتركة



الحكم المحلي وجايكا تختتمان ورش العمل التشاورية لتحديث استراتيجية المجالس المشتركة


الحكم المحلي وجايكا تختتمان ورش العمل التشاورية لتحديث استراتيجية المجالس المشتركة

 اختتمت وزارة الحكم المحلي ومؤسسة جايكا اليابانية ورش العمل التشاورية لتحديث استراتيجية المجالس المشتركة، بتوصيات وافكار تعزز وتطور عمل هذه المجالس وتحقق الاصلاح المنشود في قطاع الحكم المحلي بهذا الجانب.

حيث عقدت اليوم في رام الله ورشه العمل الثالثة، بحضور وزير الحكم المحلي الدكتور سائد الكوني ووكيل الوزارة المهندس مازن غنيم، والوكلاء المساعدون والمدراء العامون في الادارات المركزية للوزارة والمديريات ومدراء المجالس المشتركة في الشمال والجنوب والوسط، وممثل مؤسسة جايكا في فلسطين هيروكي تناكا، وخبراء ووممثلين عن مؤسسة جايكا وسلطة المياه وصندوق البلديات واتحاد البلديات ومؤسسة CHF، وهذه الورشة الثالثه، حيث تم عقد ورشتين سابقا في نابلس وبيت لحم.
واكد الكوني ان الهدف من هذه اللقاءات هو الاستماع لوجهات النظر البناءه واراء الخبراء في الاستراتيجية الجديدة، بعد العديد من اللقاءات والدراسات الميدانية التي تمت للواقع الحالي لوضع المجالس المشتركة وادائها، لتعزيز الاستراتيجية وتحديثها، قبل اعتمادها للتنفيذ.
واوضح الكوني ان تشكيل المجالس المشتركه كان لتمكين الهيئات المحلية من العمل ضمن اطار مؤسسي لتنفيذ مشاريع مشتركة تقدم خدمة افضل للمواطنين بتكلفة اقل ضمن فكرة دمج الخدمات في الهيئات المحلية، وبما يحقق تنمية مستدامه في المجالات التي تتوافق عليها هذه الهيئات.

وعبر الكوني عن شكره لليابان حكومة وشعبا ولمؤسسة جايكا على دعمهم التاريخي والمتواصل للشعب الفلسطيني في العديد من المجالات التنموية والمهمه لحياة مواطنينا.

وفي كلمته تحدث غنيم عن ضرورة وجود المجالس المشتركة والحاجة الماسة لها في ادارة المشاريع المشتركة للهيئات المحلية في العديد من المجالات أهمها النفايات الصلبة والصرف الصحي وغيرها من المجالات التي تتفق الهيئات المحلية على تنفيذها بادارة مشتركة، ونوه غنيم الى بداية تشكيل هذه المجالس التي وصلت حتى الان 86 مجلسا في انحاء الوطن، والعقبات التي واجهة عملها خلال الفترة السابقة وكان اهمها قلة الوعي الكافي، والمشاركة الضعيفة من بعض الهيئات وضعف القدرة على توفير التمويل وغيرها مما اعاق تطورها وسرعة انجازاتها، هذا اضافة الى عراقيل الاحتلال وتقسيم المناطق ومسؤولية السيطره عليها.

واكد غنيم ان هذه الاستراتيجية تشكل الاطار الاداري والقانوي لتنظيم عمل المجالس المشتركة، لتكون اكثر فعالية وتطورا، واشار الى استراتيجية الدمج وان دمج الخدمه في هذه المجالس هي نواة الى دمج الهيئات المحلية المشاركه، واضاف اننا نعمل على تحديثها وانجازها مع مجموعة من الشركاء ذات العلاقه.

وبدوره تحدث تناكا عن دور مؤسسة جايكا وما تقدمة من دعم فني وادارة للتمويل الياباني في انحاء العالم، ودورها في فلسطين في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتعزيز تنمية مستدامه وصولا الى حكم محلي رشيد، وهو من اسس مكونات الدولة، واشاد بالعلاقة مع وزارة الحكم المحلي والتعاون الكبير في تنفيذ المشاريع التي تمت خلال المراحل السابقة.

وقدم مدير عام الادارة العامه للمجالس المشتركه في الوزارة -الجهة المنظمه للورشه- المهندس وليد حلايقة فكرة المشروع وما تم انجازه حتى الان، كما عرض سليمان ابو مفرح استراتيجية المجالس المشتركة واليات تحديثها، وقدم السيد ايشيدا من مؤسسة جايكا عرضا عن مراحل المشروع والجدول الزمني له والمراحل التي تمت حتى الان.

وناقش الحضور العروض، وقدمو مداخلاتهم التي اشتملت على الفكار والتوصيات التي ستؤخذ في عملية تحديث الاستراتيجية واعدادها للتنفيذ.










مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

جميع الحقوق محفوظة ©2013